الرئيسية / سياسة / قانون الاتحاد الإفريقي.. الكرة في ملعب المستشارين بعد النواب
مجلس المستشارين

قانون الاتحاد الإفريقي.. الكرة في ملعب المستشارين بعد النواب

يطرح اليوم (الخميس)، مشروع القانون المتعلق بالقانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، على مجلس المستشارين، بعدما صادق عليه مجلس النواب بالإجماع.

وستعقد اليوم، لجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني بمجلس المستشارين، اجتماعا للتصويت على مشروع القانون رقم 01.17 الذي يوافق إثره مباشرة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، المنتظر أن يدعم سعي المملكة في العودة لمنظمة الاتحاد الإفريقي.

وعقب اجتماع اللجنة، ستعقد جلسة عامة تشريعية بالغرفة الثانية للبرلمان، للتصويت النهائي على مشروع القانون المذكور.

وصادق مجلس النواب، أمس (الأربعاء)، على مشروع القانون المتعلق بخطوة غاية في الأهمية ستقوي تواصل المغرب مع بلدان قارته، بالإجماع.

وكان الملك محمد السادس، دعا في آخر الاجتماعات الوزارية، إلى تسريع المصادقة على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، بغرض استكمال المساطر القانونية المطلوبة للانضمام للمنظمة القارية.

وفي ذات السياق، كلف كل من رئيس الحكومة المعين عبد الإله بن كيران، وكبير البرلمانيين عبد الواحد الراضي، بجمع الأحزاب السياسية الممثلة بالبرلمان من أجل انتخاب رئيس مجلس النواب وهياكله.

وذاك ما تم بداية الأسبوع الحالي، حيث انتخب الحبيب المالكي مرشح حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، رئيسا للنواب المغاربة، وباليوم الموالي، انتخبت باقي الهياكل.

ويذكر أن القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، وقع بلومي الطوغولية في 11 يوليوز 2000، وتم تعديله بالبروتوكول الملحق به، المعتمد بأديس أبابا بإثيوبيا في 3 فبراير 2003، وبمابوتو بالموزمبيق في 11 يوليوز 2003.

loading...