الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:شباط يتهم بنكيران بطبخ صفقة في الكواليس !
شباط

صحف الصباح:شباط يتهم بنكيران بطبخ صفقة في الكواليس !

عادت العلاقة بين حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال،وعبد الإله بنكيران،رئيس الحكومة المعين،لتعرف من جديد حالة من التوتر،فقد أوردت يومية” المساء” أن انتخاب القيادي الاتحادي الحبيب المالكي،رئيسا لمجلس النواب، تسبب في أزمة بين الحزبين.

وأعادت الصحيفة إلى الأذهان في عددها الصادر اليوم الخميس،أن العدالة والتنمية فضل المشاركة بورقة بيضاء،وحصل على  منصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب،في حين انسحب الفريق الاستقلالي،عما أن الحزب اعتبر أن صعود المالكي للرئاسة يستوجب إعادة الانتخابات.

ووصف حزب الاستقلال من خلال جريدة”العلم” طريقة تعامل حزب رئيس الحكومة ب”الفجة”،ملمحا إلى وجود صفقة سياسية يقوم بنكيران بطبخها في الكواليس”للنفاذ بجلده في مسار مشاورات تشكيل ستوديو الحكومة”.

وهاجم حزب “الميزان”بشدة أسلوب إصدار التعليمات الذي تعامل به حزب العدالة والتنمية،وقال إن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب”قرر عدم تزكية الأمر الواقع الذي سعى البعض لفرضه فيما يتعلق بانتخاب رئيس مجلس النواب،لينسحب من الجلسة العامة”.

وبدورها،تطرقت يومية”الصباح” إلى موقف حزب الاستقلال الذي تجلى في انسحابه من عملية انتخاب الحبيب المالكي،رئيسا لمجلس النواب،وقالت إن حزب الميزان،وفي تبريره الرسمي للقرار،أفاد أنه قرر الامتناع عن “المشاركة في التصويت على الغرفة الأولى للبرلمان،وكذا الانسحاب من الجلسة،على أن يشارك في باقي عمليات تشكيل هياكل المجلس”.

واستنجت اليومية أن وضعية العزلة التي يعيشها حزب الاستقلال،منذ قرر بنكيران التخلي عن إشراكه في الحكومة،ساهمت في موقف الانسحاب من جلسة التصويت على رئيس الغرفة الأولى،إذ فضل الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية،مقاطعة عملية التصويت وسحب شباط فريقه من الجلسة العامة،قبل أن يعود إلى الجلسة العامة للتصويت على عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

يومية “أخبار اليوم”،كتبت متسائلة تحت عنوان بارز:” لماذا يرفض بنكيران دخول لشكر إلى الحكومة؟”، مشيرة إلى أن بنكيران بعد تنازله وقبوله مشاركة الاتحاد الدستوري،أخذ بعين الاعتبار انضمامه إلى فريق موحد مع الأحرار،أصبحت مشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة هي الوحيدة التي تعرقل تشكيل الحكومة.

نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية،قال لنفس الصحيفة الورقية،إن الاقتراح الذي قدم لأخنوش والعنصر،يوم الجمعة الماضي،تضمن حلا توفيقيا يقضي بتشكيل أغلبية حكومية دون اتحاد،على أساس أن يفتح الباب لدخول حزب لشكر بعد سنة من تشكيل الحكومة.

هذا العرض،تضيف الصحيفة،لم يتلق بنكيران عليه أي جواب إلى حدود يوم الاثنين الأخير،وحسب نبيل بنعبد الله فإن القبول بمشاركة الاتحاد الآن سيفقد بنكيران أي مصداقية،وسيجعله شخصية”غير مفيدة للبلد”،و”غير صالحة لقيادة الحكومة”،أي سيظهر كأنه فرض عليه كل شيء..

أما يومية”الأخبار”،فقد نشرت أن نواب فريق ” البيجيدي” انقلبوا على موقفهم “الأبيض”، في تلميح إلى تصويتهم بالورقة البيضاء،للحصول على نصيبهم من المناصب  في مكتب رئاسة مجلس النواب،”التي ستخول لهم العديد من الامتيازات”.

إلى ذلك،كشفت اليومية أن هناك انقساما داخل حزب العدالة والتنمية حول كفاءة عبد الإله بنكيران في القيادة وتشكيل الحكومة،ملمحة من خلال بعض المصادر، إلى أن الحزب مقبل،على هزات عنيفة خلال الأيام المقبلة .

 

loading...