الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:انتخاب الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب يزيد مهمة بنكيران تعقيدا
الحبيب المالكي

صحف الصباح:انتخاب الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب يزيد مهمة بنكيران تعقيدا

حسمت رئاسة مجلس النواب،مساء امس،لصالح الاتحادي الحبيب المالكي بعد التصويت له من طرف أحزاب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري.

يومية “أخبار اليوم” التي خصصت حيزا واسعا لهذا الحدث السياسي البارز كغيرها من اليوميات،اعتبرت أن هذا المستجد سوف يزيد مهمة عبد الإله بنكيران،رئيس الحكومة المعين تعقيدا.

وفسرت كون تصويت حزب العدالة والتنمية بالورقة البيضاء يعود إلى حرصه على عدم تشتيت الأغلبية المرتقبة،مشيرة في نفس الوقت إلى أن بنكيران الذي رفض مشاركة الاتحاد الاشتراكي في حكومته،لن يبقى أمامه سوى التفاوض على أن يدعم حزب الوردة الحكومة دون أن يشارك فيها،وهو آخر خيار أمامه،في نظر الصحيفة، قبل أن يعلن فشل تشكيل الحكومة،ويفتح الباب لانتخابات جديدة.

للمزيد من التفاصيل:رسميا.. الحبيب المالكي رئيسا لمجلس النواب

وقالت يومية “الصباح”إن حزب الاستقلال هاجم ترشيح الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الحبيب المالكي لرئاسة مجلس النواب،وعلق على ذلك بأن فوز الحبيب المالكي يعني إعادة الانتخابات التشريعية.

ووصف الحزب،حسب نفس الصحيفة، عملية انتخاب رئيس مجلس النواب،بأنها “عملية ليست معزولة عن أحداث كبرى تجري مياهها في  سواقي الحياة السياسية منذ أكثر من ثلاثة أشهر خلت”.

يومية”الأخبار” أوردت في مراسلة لها من مدينة أكادير أن عزيز أخنوش،رئيس التجمع الوطني للأحرار،هاجم الجهات التي تقف وراء حملة تشويه صورة حزبه، وقال في تجمع خطابي في عاصمة سوس،إن المغاربة فهموا من أين اتت الضربات.

وأضاف خنوش أن “صوت العقل والنية الحسنة هو هو الذي سينتصر إن شاء الله،ونحن لسنا في حاجة للظلامية في هذا البلد،ولا نحتاج إلى الأشخاص الذين يرسمون صورة قاتمة عن بلادنا”.

ونفس الموضوع تطرقت له يومية”المساء” في يسار أعلى صفحتها الأولى،تحت عنوان:”أخنوش يطلق “المدفعية الثيقلة” نحو البيجيدي”،قائلة إن أخنوش هاجم حزب العدالة والتنمية،دون أن يشير إليه بالإسم،عندما صرح بأن احتلال الرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية لايعني التحكم في المغاربة،معتبرا أن “دعاة الشمولية والإقصاء لن يرهبوننا بخطاب المظلومية”.

loading...