الرئيسية / سياسة / صندوق النقد الدولي.. إجراءات الحماية في أميركا ستؤدي إلى حرب اقتصادية عالمية؟
صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي.. إجراءات الحماية في أميركا ستؤدي إلى حرب اقتصادية عالمية؟

تضمن آخر تقرير أصدره صندوق النقد الدولي بخصوص وضعية الاقتصاد الإسباني، خبرا سارا لحكومة، ماريانوراخوي، فقد صحح التقرير توقعاته نحو الارتفاع، بشأن معدل النمو الذي سيتحقق  خلال السنة المقبلة حيث أضاف نسبة بسيطة ولكنها مؤشر على التحسن المتصاعد 2.3 في المائة.

وأشاد التقرير بالجهد الذي بذلته الحكومة الاسبانية، كونها نجحت في احتواء التداعيات السلبية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي علىإثر استفتاء شعبي، حيث حافظ معدل النمو على استقراره بل سجل ارتفاعا طفيفا.

واعتبر التقرير وضعية الاقتصاد الاسباني الأحسن في منطقة “اليورو” متجاوزا معدلات النمو في فرنسا وإيطاليا وحتى ألمانيا، لكن التقرير ارجع التحسن المتوالي لانتعاشة الاقتصاد العالمي الذي سيسجل معدل نم يصل إلى 3.6  في العام المقبل مقابل 3.1 العام الماضي.

ويخالف   المعدل الذي أعلنه صندوق النقد ذلك الذي توقعته الحكومة الإسبانية في وقت سابق حينما وضعته في حدود 3 بالمائة.

وعلى صعيد آخر حذر التقرير بصيغة صريحة لا لبس فيها، من عواقب السياسة الاقتصادية التي يعتزم انتهاجها الرئيس الأمريكي المنتخب، الحكومة الاسبانية، والتي تتميز بإجراءات حماية غير مسبوقة، يمكن حسب التقرير، أن تضعف اقتصاديات عدد من الدول الصاعدة بل سيمتد التأثير السلبي حتى لأوروبا ومنطقة اليورو.

ويعتقد التقرير أن اعتماد تدابير الحماية في اقتصاد الولايات المتحدة، سيحقق ازدهارا في البداية لكن سيترتب عنه بطء في اقتصاد الصين الشعبية، وهي القوة الثانية في العالم، ما من شأنه أن يحدث اضطرابا في الأسواق المالية بل من المتوقع أن يتسببفي اندلاع حروب اقتصادية بين الدول من شأنها أن تفضي إلى نزاعات كلاسيكية جيواستراتيجية.

loading...