الرئيسية / سياسة / صحيفة فرنسية: “المغرب يبحث عن أغلبية حكومية”
أغلبية حكومية
عبد الإله بنكيران وعزيز اخنوش خلال لقاء سابق

صحيفة فرنسية: “المغرب يبحث عن أغلبية حكومية”

تناولت صحيفة « La Croix » الفرنسية مسار تعثر تشكيل أغلبية حكومية بقيادة حزب “العدالة والتنمية” وأمينه العام، رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران.

وقالت الصحيفة الفرنسية إنه بعد مرور ثلاثة أشهر على الانتخابات التشريعية في 7 أكتوبر الماضي، ما يزال “البيجيدي” غير قادر على تشكيل أغلبية حكومية ، وهي سابقة من نوعها في تاريخ المغرب.

وتابعت الصحيفة أن رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، والذي وصفته بأنه يملك شعبية داخل المجتمع، تم تكليفه من قبل الملك محمد السادس لتشكيل حكومة في أعقاب الانتخابات البرلمانية، حيث كان التحدي هو تشكيل أغلبية حكومية تصل إلى 198 مقعدا من أصل مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 395، في الوقت الذي لا يملك فيه الحزب سوى 125 مقعدا.

جريدة « La Croix » نقلت آراء محللين سياسيين مغاربة مرموقين بخصوص أسباب تعثر تشكيل الحكومة بعد توقف المفاوضات بين زعيم الحزب الإسلامي وعزيز أخنوش، رئيس حزب “التجمع الوطني للأحرار”.

المحلل مصطفى السحيمي قال إن “الكل يخلق العراقيل من أجل الحيلولة دون تشكيل حكومة من قبل العدالة والتنمية”، مضيفا أن “الهدف هو جعل بنكيران يبدو وكأنه يتحمل مسؤولية غياب حكومة وإظهاره بمظهر العاجز عن تشكيل أغلبية رغم تصدر حزبه للانتخابات البرلمانية”.

بدوره اعتبر الباحث محمد الناجي أن “أخنوش يمثل أصحاب الثروات الكبرى في المغرب، والتي لا تريد وجود العدالة والتنمية في الحكومة”.

إلى ذلك، انتقد مصطفى السحيمي ما قال إنه غياب للنقاش حول مشروع مجتمعي، في الوقت الذي يتمحور الخلافات حول تقسيم الحقائب الوزارية على حد قوله.

للمزيد: أسباب أزمة تشكيل حكومة عبد الإله بنكيران حسب أحمد الشرعي ؟

loading...