الرئيسية / سياسة / تحليل: الحكومة ستتشكل خلال أيام و”المصلحة” تجمع بن كيران وأخنوش
الحكومة

تحليل: الحكومة ستتشكل خلال أيام و”المصلحة” تجمع بن كيران وأخنوش

توقع رشيد لزرق الباحث في العلوم السياسية والقانون الدستوري، أن تتشكل حكومة عبد الإله بن كيران الثانية التي اعترضتها العديد من الصعوبات خلال أيام، مشيرا إلى أنها ستكون جاهزة مباشرة بعد خطوة انتخاب رئيس مجلس النواب.

وقال لزرق في حديثه لـ”مشاهد24”، إن مجموعة من المؤشرات تكشف أن الحكومة ستتشكل في أجل أقصاه الأسبوع المقبل، مبرزا أن الصمت السائد حاليا، دليل على أن مفاوضات تجرى في الخفاء.

وأوضح أن أهم مؤشر يؤكد قرب إخراج الحكومة للوجود، توجيه الأمين العام للعدالة والتنمية لأعضاء حزبه بعدم التصريح لأي منبر إعلامي مهما كان الموضوع، مضيفا ”التصريحات غالبا ما تضعف الموقف التفاوضي لبن كيران، ولأجل ذلك منع الإدلاء بها في رسالة غير مباشرة بكون مفاوضات تجرى في الوقت الراهن ولا تحتمل أي تشويش”.

gouvernement

وبخصوص الحسم في مكونات الأغلبية الحكومية بعد الشد والجذب، أكد المتخصص في الشأن الحزبي المغربي، أنه لا غنى لرئيس الحكومة المعين عن رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، رغم كل التطورات التي تظهر أن المسافة بينهما صارت متباعدة.

وأبرز في هذا السياق، أن بن كيران يفتقر لمشروع اقتصادي، وبالتالي فإن تصدره للانتخابات التشريعية وحده، لا يمكنه من إنجاح تجربته الحكومية الثانية دون إشراك أخنوش وحزبه، في وقت يطور فيه المغرب نموذجه الاقتصادي، ويدخل مرحلة التنافسية.

وتابع قائلا ”قائدا الحزبين يعلمان أن لا غنى لأحدهما عن الآخر، لأن بن كيران لا يملك مشروعا اقتصاديا، وحزب أخنوش له الخبرة والأطر في هذا المجال”.

وعرج الدكتور لزرق على المراحل التي مرت منها المشاورات وتسببت في التأخير الحاصل، حيث كشف أن عبد الإله بن كيران، كان يرغب في مشروع اقتصادي ممثل في أخنوش، ويريد في الوقت ذاته تحقيق التوازن داخل الحكومة ما جعله يتشبث بحزب الاستقلال.

chabat_et_benkirane__yassine_toumi_-680x365_c

ويذكر أن الملك محمد السادس، كلف رئيس الحكومة المعين، بعقد اجتماع مع رؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، بغرض انتخاب رئيس مجلس النواب لتيسير المصادقة على القانون الأساسي للاتحاد الإفريقي.

وفي آخر مجلس وزاري، كان الملك أوصى بالمصادقة على القانون الأساسي، حيث ينتظر أن يحل بأديس أبابا الأسبوع المقبل، للدفاع عن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي.

loading...