الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:الملك محمد السادس يقطع الطريق على خصوم المغرب
الملك محمد السادس
الجولة الملكية عبر افريقيا حققت للمغرب مكاسب سياسية جيدة.

صحف الصباح:الملك محمد السادس يقطع الطريق على خصوم المغرب

اهتمت الصحف اليومية بإقرار المغرب،خلال المجلس الوزاري تحت رئاسة الملك محمد السادس أمس الثلاثاء،في مراكش،لمشروع خاص بتبني ميثاق الاتحاد الإفريقي وبروتوكولين ملحقين به.

وفي هذا الصدد،قالت يومية”أخبار اليوم” في عددها الصادر اليوم الأربعاء،إن خطوة المغرب الجديدة جاءت في الوقت الذي تتوجه فيه الأنظار إلى مقر الاتحاد الافريقي في أديس ابابا،حيث يفترض أن تعلن المفوضية الافريقية قبول طلب انضمام المغرب،بعد توصلها بتأكيد ما يقارب 40 دولة افريقية قبولها الطلب المغربي.

الخبيرالمغربي الموساوي العجلاوي،اعتبر خطوة المصادقة على وثائق الاتحاد الإفريقي،بشكل مسبق،”خطوة ذكية لإقفال كل الفجوات المتعلقة،بما يمكن أن تستغله دلاميني زوما،رئيسة المفوضية الإفريقية،كخطأ مسطري فيما يخص الانضمام،ويجب قراءتها في إطار ما هو مسطري”.

وأضاف العجلاوي في تصريحه لنفس الصحيفة،إن “بعض الأطراف قد تقرؤها قراءة سياسية،بمعنى الاعتراف غير المباشر بجبهة البوليساريو،لأن القانون الأساسي يعتبر البوليساريو من الدول المؤسسة للاتحاد الإفريقي،لكن الخطوة يجب أن تقرأ من خلال الربط بين  الخطاب الملكي لقمة كيغالي ومعركة المساطر”.

أما بخصوص “البلوكاج” الجديد الذي مازال يواجه تشكيل الحكومة المرتقبة،عقب بلاغ رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران،”انتهى الكلام”،فقد أوردت يومية “الصباح” أن زعيم حزب العدالة والتنمية تراجع عن قراره.

وأوضحت الصحيفة الورقية أن بنكيران أبرز أنه لم يغلق باب المشاورات في وجه حلفائه،وإنما نبه إلى أنه لايمكنه أن يكون “رئيسا مرؤوسا” للخضوع لكافة الاشتراطات التي وضعت لتشكيل الحكومة،إذ استجاب لواحدة منها بإبعاد حزب الاستقلال،على حد تعبير قيادة”بيجيدي”.

وأكد بنكيران ردا على اسئلة الصحافيين،عقب انتهاء أشغال الأمانة العامة لحزبه،ليلة أول أمس،أنه إذا اتصل به عزيز أخنوش،رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، من أجل استئناف المشاورات،فإنه سيستجيب،قائلا:”هل هناك من لايرد على من يتصل به”.

ومن “الصباح” إلى يومية “المساء” التي خصصت ملفا لهذا “الحدث” على امتداد صفحتين كاملتين،سجلت فيهما أراء بعض الباحثين والمحللين السياسيين والإعلامين،وضمنهم حسن طارق،الأستاذ الجامعي والبرلماني السابق،والوجه الاتحادي المعروف،الذي استبعد خيار إعادة الانتخابات،باعتباره مكلفا حقا،”وستكون له تداعيات كثيرة،وقد يفرز معطيات سياسية جديدة غير الموجودة حاليا”.

ولاحظ عبد الوهاب الرامي،الأستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط،أن “حرب البلاغات” التي استعرت بين الأحزاب السياسية المغربية في أفق المشاركة الحكومية،تدل بالدرجة الأولى على أزمة مشاورات،معتبرا أن هذه “البلاغات”آلية للتواصل السياسي،لكنها تؤدي إلى تصلب المواقف.

وذهب عادل بنحمزة،الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال،إلى حد القول لنفس الصحيفة،إن حزبه كان قريبا من تشكيل حكومة تضم مكونات الكتلة و”بيجيدي”،”وكان ذلك سيكون مناسبةلتعزيز الصف الديمقراطي،بعد ذلك حدثت أمور لازلنا لم نستوعبها بعد”.

وعلى ذكر حزب الاستقلال،نشرت يومية”الأخبار” في صدر صفحتها الأولى موضوعا معززا بالوثائق،حول بيع حميد شباط،الأمين العام للحزب، لعقار وسط مدينة وجدة ب600 مليون سنتيم فقط،فيما قيمته الحقيقية حوالي 4 ملايير.

kihle-chbate

وتحت عنوان بارز بحروف عريضة أردفت الصحيفة الورقية،أن “فضاة جطو يكتشفون خروقات شابت عملية تسجيل بيع العقار  ضمن الأصول الثابتة للحزب”.

وتضمن الملف الخاص عدة معطيات، من بينها أن عملية بيع العقار المشار إليه تمت بحضور عبد القادر الكيحل،مسؤول الحزب وعضو لجنته التنفيذية،دون إخبار لجنة مالية الحزب،أو أخذ موافقة لجنته التنفيذية،ما يعني،في نظر الصحيفة،أن شباط كان يتصرف في ممتلكات الحزب،دون أداء الضرائب المترتبة عن بيعها.

loading...