الرئيسية / سياسة / تحليل: بن كيران أخطأ بكشف أوراقه وتدخل الملك طوق نجاته
بن كيران

تحليل: بن كيران أخطأ بكشف أوراقه وتدخل الملك طوق نجاته

اعتبر محمد شقير الباحث المتخصص في العلوم السياسية، أن عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة المعين، ارتكب خطأ كبيرا بكشف أوراقه مباشرة عقب فوز السابع أكتوبر، مشددا على أن التدخل الملكي هو طوق نجاته بعدما أنهى الكلام.

وقال شقير في حديثه لـ”مشاهد24”، إن السيناريو المرجح لتجاوز الوضعية الحالية، هو تدخل الملك محمد السادس، متوقعا أن تتمخض عن المجلس الوزاري قرارات مهمة في هذا السياق.

وأضاف موضحا ”أرجح أن يتدخل الملك بشكل من الأشكال مثلما أرسل مستشاريه في مرحلة سابقة لبن كيران، ودعاه حينها إلى التعجيل بتشكيل الحكومة، وأتوقع أن يتم ذلك عقب المجلس الوزاري”.

الملك يعزي بن كيران

وبخصوص نوعية التدخل الملكي لوضع حد لأزمة حالت دون تشكيل الحكومة رغم مرور ثلاثة أشهر على الاستحقاقات التشريعية، تحدث المحلل السياسي، عن إمكانية الضغط على عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار للتنازل عن مطالبه، أو إقناع قائد العدالة والتنمية، بتشكيل حكومة تضم كل الأحزاب التي شملتها المشاورات.

وأبرز في هذا السياق، أن الملك يمكن أن يضغط على أخنوش للتنازل عن مطلبه الجديد المتمثل في ضم الاتحادين الاشتراكي والدستوري، وحينها سيشكل بن كيران الحكومة من أحزاب الأغلبية السابقة وفق ما كان يسعى إليه، أو في المقابل يطالب هذا الأخير بالتراجع والقبول بالتواصل مع كل الأطراف.

وفيما يتعلق بالمصاعب التي اعترضت الأمين العام ”للبيجيدي” في الفترة الأخيرة، أكد شقير أن أخطاءه المتكررة تسببت له في ذلك، مردفا ”هو أخطأ بكشف أوراقه منذ اللحظات الأولى، وأكبر خطأ ارتكبه هو إعلان تحالفه مع حزب الاستقلال، وما زال يؤدي ضريبته لحدود الساعة”.

ويذكر أن عبد الإله بن كيران، قرر وضع حد للمشاورات الأخيرة، لتعود مفاوضات تشكيل ثاني حكومة يقودها، إلى نقطة الصفر.