الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:بنكيران يرجع إلى أغلبيته السابقة بعد 3 أشهر من”البلوكاج” !
البلوكاج

صحف الصباح:بنكيران يرجع إلى أغلبيته السابقة بعد 3 أشهر من”البلوكاج” !

بعد حوالي ثلاثة أشهر من “البلوكاج”،بدأت تتضح المعالم الرئيسية لحكومة بنكيران الثانية.خلاصة اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية،أول أمس، ولقاء رئيس الحكومة المعين برئيس التجمع الوطني للأحرار،عزيز أخنوش،ورئيس الحركة الشعبية،امحند العنصر،والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية،نبيل بنعبد الله،تشير إلى أن تركيبة الحكومة المقبلة ستكون هي إعادة الأغلبية السابقة.

مصدر مقرب من رئيس الحكومة،قال ليومية”أخبار اليوم”،التي أوردت الخبر في عددها لنهار اليوم الخميس،إن “العرض الذي قدمه بنكيران يتمثل في عودة الأغلبية السابقة لانتخابات 7 أكتوبر، وهذا أمر واضح ولايحتاج إلى تصريح”.

وأضاف المصدر ذاته،أن التحالف الذي أعلنه التجمع الوطني للأحرار مع الاتحاد الدستوري”شأن يهم الحزبين فقط،ولا علاقة له بالمشاورات”، فيما رفض المصدر نفسه أي حديث عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية،”إذ ليس من المعقول خروج حزب الاستقلال ليدخل الاتحاد الاشتراكي”،بتعبير المتحدث.

يومية”الصباح” تطرقت إلى نفس الموضوع، مشيرة إلى أن عزيز أخنوش،رئيس التجمع الوطني للأحرار، بدا متفائلا، وهو يغادر مسكن عبد الإله بنكيران،الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة،بحي الليمون بالرباط،بعد مباحثات أجرياها أمس الأربعاء، على انفراد،ودامت ساعة كاملة.

5akhnouche

وقال أخنوش في تصريح مقتضب:”تلقيت عرضا مهما من بنكيران،رئيس الحكومة المعين،وسأناقشه مع حلفائي، العنصر وساجد”، وقد اتضح أن أجندته لاتتضمن حزب “الوردة”، الذي يقابله تخلي بنكيران عن حزب الاستقلال في المشاركة الحكومية،والإبقاء على العلاقة السياسية من باب الدعم والسند البرلماني في إطار المساندة النقدية”.

ومن جهتها،أوردت يومية”الأخبار” ان رئيس الحكومة المكلف،لم يحسم بشكل رسمي وواضح في قرار تخليه عن حزب الاستقلال في تشكيلة الحكومة المقبلة،مضيفة أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أصدرت بلاغا”غامضا” عقب اجتماعها أول أمس الثلاثاء،يحتمل أكثر من قراءة وتفسير، وذلك في إطار استعمال ورقة حميد شباط في التفاوض على الحقائب الوزارية التي يضع قادة “البيجيدي” عيونهم عليها.

للمزيد من التفاصيل:كيف أثار بلاغ حزب العدالة والتنمية الجدل بخصوص حزب الاستقلال؟

وأبرزت الصحيفة ان بلاغ الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية،أثار سخرية واسعة من قبل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي،خصوصا الفقرةالتي تضمنت حثا لرئيس الحكومة من أجل التسريع في مشاورات تشكيل الحكومة”.

وكتب معلقون على البلاغ،أن “بنكيران يحث بنكيران على الإسراع في تشكيل الحكومة”،كما رأى أخرون في بلاغ “البيجيدي” الموقع باسم بنكيران،انقلابا في موقف هذا الأخير في مواقفه،بعد أن ككان قد صرح بأنه لن يتخلى عن حزب الاستقلال.

2jawhari

أما يومية “المساء” فقد تطرقت إلى حصول  تطور جديد في قضية ضحايا شركات التسوق الهرمي، بعد إعلان شركات معروفة للتسوق الهرمي إفلاسها بتقديم وثائق ومعطيات مغلوطة تبين ان صاحب أكبر شركات التسويق الهرمي المتخصصة في بيع زيت أركان لاذ بالفرار   وحررت في حقه مذكرة بحث وطنية نفي حين تم اعتقال اخرمن المنتظر أن يمثل أمام قاضي التحقيق.

وذكرت أنه من المنتظر ان ينظم موزعو المنتوجات التجميلية مسيرة احتجاجية غير مسبوقة نحو المقر الرئيسي لبنك المغرب بالرباط، سيحتج فيه المئات من الضحايا من مختلف مدن المغرب.

و حذر الجواهري من عمليات التسويق عبر الانترنيت، خصوصا في مواقع التواصل الاجتماعي موضحا أن بنك المغرب طلب من الأبناك متابعة الامر بشكل دقيق عبر الأنترنيت، وقال إن الامر يمكن أن يستغل لتمويل الإرهاب.

وسيتم الاستماع إلى مدير أكبر شركة للتسويق الهرمي تبين أنه بعد أ استطاع جني ملايين الدراهم بطريقة ذكية، تمكن من اقتراض قدر معين من المال من أشخاص وثقوا به، وتقديم وعود بتشغيل ذلك المال مقابل إعادته إلى أصحابه في ظرف وجيز، فضلا عن نسبة أرباح محددة.