الرئيسية / سياسة / إدانة مروج جزائري للتطرف تقاضى مساعدة من حكومة “الباسك” 850 يورو شهريا؟
الباسك

إدانة مروج جزائري للتطرف تقاضى مساعدة من حكومة “الباسك” 850 يورو شهريا؟

ذكرت يومية “أ ب ث” الإسبانية في عددها ليوم الأربعاء  أن جهاديا  في طور التكوين، من أصل جزائري، اسمه، أحمد بوغربة (31 سنة) أدانه القضاء الإسباني بثلاث سنوات ونصف سجنا، كان يتقاضى مساعدة مالية من  الحكومة المحلية لإقليم  “الباسك” بمبلغ 850 يورو، شهريا، وذلك منذ  عام 2011 حينما كان  في السادسة والعشرين من العمر.

وحوكم  الجهادي الذي يقطن بمدينة “بيلباو” بموجب تهمة جديدة أضيفت  للترسانة القانونية الإسبانية  المتعلقة بمحاربة الإرهاب أسمها “التطرف الذاتي” بمعنى أن الشخص المتهم  يتلقى تكوينا يتضمن توجيهات  ترشده كيف يتحول إلى جهادي محترف مشبع بالعقيدة الإرهابية  ويصبح بعد المرور بالمراحل الأربعة التي تحددها أدبيات التنظيمات المتشددة، يصبح مؤهلا وجاهزا  للانتقال إلى الفعل المباشر وتنفيذ ما تلقاه نظريا.

واستندت المحكمة إلى ما عثر عليه المحققون الأمنيون من صور في الهاتف الذكي (70صورة) الذي يملكه “بوغربة”. وعند  استعراض ومشاهدة الصور المخزنة بالهاتف أتضح أنها لخمس عناصر قيادية في تنظيمي القاعدة وداعش؛ بينها صور أبوبكر البغداي وأسامة بن لادن، غير أن الصادم  وجود 12 صورة لعمليات   الإعدام المختلفة التي نفذها تنظيم داعش في أماكن مختلفة.

ولم يقتصر الأمر عند الصور بل ضبطت إشادة وتمجيد ودفاع عن “داعش” في  صفحة “الفايسبوك “الخاصة بالجهادي الجزائري، حيث يصف فيها منتقدي المنظمات الإرهابية بالكذب. واستمر تمجيده للجهاد إلى غاية 2014.

وأمام هذه الحقائق ادعى المتهم أن صفحة “الفايسبوك” مدسوسة   لا تعود إليه وإنما فتحت باسمه زاعما انه يجهل كيف دخلت الصورة الممجدة للإرهاب وقادته إلى هاتفه الذكي.

واعتبرت السلطات  الجهادي الجزائري،  أحد أتباع “إمام” يدعى ابراهيم محمد حجو،  اسبق وأن  تم  طرده من  مسجد سلفي، يوجد بمدينة “براكالدو” كونه ينشر مبادئ الكراهية بين المؤمنين.