الرئيسية / سياسة / بنعبد الله لـ مشاهد24: بنكيران سيشكل الحكومة من الأغلبية الحالية
بنعبد الله

بنعبد الله لـ مشاهد24: بنكيران سيشكل الحكومة من الأغلبية الحالية

قال نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية، والحليف الاستراتيجي لحزب العدالة والتنمية، إن رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، أخبره “بأنه سيشكل الحكومة المقبلة إنطلاقا من الأغلبية الحالية، أي أنها مكونة من أحزاب (العدالة والتنمية، والتقدم والاشتراكية، والحركة الشعبية، والتجمع الوطني للأحرار)”.

وأوضح بنعبد الله، والذي التقى عصر يومه الأربعاء، برئيس الحكومة، في تصريح لـ مشاهد24، أن “بنكيران قرر تشكيل الحكومة من الأغلبية الحالية، بعدما ظهر أنه من غير الممكن تواجد حزب الاستقلال فيها، وهو الشي الذي عبرت عنه الأمانة العامة لـ”المصباح”، واصفا الأمر بالمؤسف، نظرا لمكانة حزب الاستقلال في المشهد السياسي المغربي”. ثم أردف قائلا: “إنه تم التسجيل بإيجاب بأن يكون حزب الإستقلال طرفا من الأغلبية الحكومية في البرلمان”.

وأبدى قائد الرفاق نبيل بنعبد الله، موافقته للخطة التي يريد نهجها رئيس الحكومة، موضحا “نحن في حزب التقدم والاشتراكية، لا مانع لدينا في أن يستمر التحالف الحالي مادام قائما على الانسجام، أما فيما يتعلق بحزبي الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار، فقد طلبا من رئيس الحكومة اليوم الأربعاء، مهلة للتشاور”.

هذا، ومن المرجح أن يعلن رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران، التشكيلة الحكومية خلال الأيام القادمة، والتي من المتوقع جدا أن تشهد استمرار التحالف الحالي، في ظل استبعاد حزبي الاستقلال بسبب تصريحات أمينه العام حميد شباط بخصوص موريتانيا، وأيضا الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والذي كان قريبا من التواجد في الحكومة.