الرئيسية / سياسة / صحف الصباح: غلاب: القيادة الحالية لحزب الاستقلال تخطط للانتقام من الأصوات المخالفة
القيادة الحالية

صحف الصباح: غلاب: القيادة الحالية لحزب الاستقلال تخطط للانتقام من الأصوات المخالفة

ما زالت قضية حميد شباط تعرف المزيد من التفاعلات، وفي هذا الصدد،اتهم كريم غلاب،رئيس مجلس النواب سابقا، وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال،في حديث ليومية”الصباح” القيادة الحالية بالتخطيط للانتقام من الأصوات المخالفة.

واعتبر أن دعوة المجلس الوطني لحزب الميزان للانعقاد غير شرعية،وأن مسؤولية الخرق يتحملها حميد شباط،بصفته أمينا عاما لحزب الاستقلال، وليس أعضاء المجلس الذين استجابوا للدعوة.

وفي نفس الحديث الصحافي، قال غلاب إن حزب الاستقلال لم يعد جاهزا للدخول للحكومة،كما كان الحال بعيد دورة المجلس الوطني التي قرر  المشاركة فيها،لأنه يعيش أزمة قيادة أججتها الخرجات الاستفزازية المتوالية للأمين العام.

وبعد ما بات في حكم المؤكد خروج حزب الاستقلال من معادلة تشكيل الحكومة المقبلة، توقعت يومية “أخبار اليوم” أن يلتقي عبد الإله بنكيران،رئيس الحكومة المعين،عزيز أخنوش،رئيس التجمع الوطني للأحرار، اليوم الأربعاء،في اجتماع وصفته بأنه”حساس جدا”.

تشكيل الحكومة

واستدلت الصحيفة المذكورة على ذلك بكون بنكيران سيواجه في هذا اللقاء الجديد إصرار  زعيم “الأحرار” على ضم كل من حزبي الحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إلى التحالف الحكومي المقبل.

وأضافت اليومية الورقية أن إصرار أخنوش يقابله خيار جديد داخل حزب العدالة والتنمية يقضي بالاكتفاء بالتحالف مع حزبي التقدم والاشتراكية والتجمع الوطني للأحرار،واستكمال الأغلبية البرلمانية عبر مقاعد  حزب الاستقلال في مجلس النواب.

ومن جهتها،اهتمت يومية “الأخبار” بلقاء أخنوش وبنكيران اليوم الأربعاء للحسم في تشكيلة الأغلبية التي ستنبثق منها الحكومة المقبلة، وذلك بعد القرار الذي اتخذه حزب العدالة والتنمية بالتخلي عن حزب الاستقلال.

وتطرقت نفس الصحيفة إلى احتضان منزل أمحمد بوستة، الأمين العام الأسبق لحزب الاستقلال، لاجتماع حضره حوالي 50 قياديا بالحزب، وتوج بإعلان معركة داخل حزب “الميزان”لاسترجاعه من قبضة حميد شباط، الأمين العام الحالي.

وكشفت الجريدة، أن المشاركين في هذا الاجتماع فوضوا صلاحيات واسعة لمحمد بوستة، وعبد الكريم غلاب، بالتفاوض مع حميد شباط، لتقديم استقالته،حفاضا على وحدة أعرق حزب في المغرب.

1ghali

في سياق آخر،ذكرت يومية “المساء”، نقلا عن مصادر مطلعة،أن ابراهيم غالي، زعيم الجبهة الانفصالية البوليساريو، قد نقل في حالة صحية حرجة إلى المصحة الجامعية “بامبلونا” المتخصصة في الأمراض السرطانية بمدينة “نافارا” الإسبانية، مشيرة إلى أن حالته الصحية  خطيرة،تستدعي تدخلا جراحيا على مستوى عنق المعدة.

وقد تدخلت الحكومة الجزائرية لدى السلطات الإسبانية لطلب عدم تفعيل مذكرة الاعتقال التي أصدرها قاض إسباني الشهر الماضي ضد زعيم الجبهة بتهم تتعلق بالإبادة والتعذيب،فيما ناشدت منظمات حقوقية رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران بالتدخل لدى السلطات الإسبانية لتفعيل مذكرة الاعتقال.