الرئيسية / سياسة / الملك محمد السادس من بين 50 شخصية الأكثر تأثيرا بإفريقيا في 2016
الملك محمد السادس

الملك محمد السادس من بين 50 شخصية الأكثر تأثيرا بإفريقيا في 2016

اختارت مجلة “جون أفريك” الفرنسية الملك محمد السادس من بين 50 شخصية إفريقية الأكثر تأثيرا قاريا خلال سنة 2016.

وأوضحت المجلة أن هذا الاختيار جاء بالنظر إلى تحركات العاهل المغربي الفعالة في القارة السمراء طيلة السنة الجارية والتي تشرف على الانتهاء، وتوقيعه لعدد من الاتفاقيات المهمة، وكذلك إعلانه لقرار تاريخي يتمثل في العودة إلى عائلته الإفريقية “الاتحاد الإفريقي”.

وجاء إلى جانب الملك محمد السادس أسماء مغربية أخرى وهي:

عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، والكاتبة المغربية ليلى سليماني الحائزة على جائزة “جونغور”، أرقى الجوائز الأدبية في فرنسا، ومحمد الكتاني المدير العام لشركة (التجاري وفا بنك)، ومصطفى التراب الرئيس المدير العام للمجمع الشريف الفوسفاط.

جدير بالذكر، أن مؤسسة نيلسون مانديلا منحت الملك محمد السادس جائزة السلام لسنة 2016، لسعيه المستمر لتطوير القارة السمراء، ودعمه للتعاون جنوب-جنوب.

وتمنح جائزة مانديلا لشخصيات أو مؤسسات يستحقونها لمبادرات جيدة قدموها لفائدة إفريقيا والسلم، ضمن التوجه الذي دافع عنه زعيم جنوب إفريقيا الراحل نيلسون مانديلا.

وقبلها بأيام قليلة اختارت المنظمة الدولية للدفاع عن المهاجرين وتوجيههم وإدماجهم، “آفاق بلا حدود”، العاهل المغربي شخصية السنة في 2016.

وجاء اختيار المنظمة الدولية الإفريقية التي يوجد مقرها بالسينغال الملك محمد السادس شخصية السنة في 2016 اعترافا بجهوده في مجال إدماج المهاجرين ومجالات أخرى.

ووصفت المنظمة الدولية الملك محمد السادس بأنه أول محام للدفاع عن المهاجرين من خلاله إعطائه لتعليمات لتسوية أوضاع المهاجرين، في الوقت الذي يعاني في هؤلاء من حملات من الطرد والعنصرية والعنف في مناطق مختلفة من العالم.

إقرأ أيضا: مؤسسة “نيلسون مانديلا” تمنح الملك محمد السادس جائزة السلام بإفريقيا في 2016