الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:واشنطن تتدخل في الصحراء لمنع حرب بين المغرب والبوليساريو
الصحراء
بعثة المينورسو في الصحراء المغربية.

صحف الصباح:واشنطن تتدخل في الصحراء لمنع حرب بين المغرب والبوليساريو

تحدثت “الصباح”  عن تدخل للولايات المتحدة الأمريكية في الصحراء المغربية  لمنع حرب بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية،عقب التصعيد اللذي عرفته المنطقة في المدة الزمنية الأخيرة.

وقالت اليومية إن مصادر كشفت عن وساطة أمريكية لخفض درجة التصعيد العسكرية بمنطقة”كركرات”،بعد أن نقلت القوات المسلحة الملكية جنودا وعتادا إلى هذه المنطقة الجنوبية، في استباق لكل محاولات فرض الأمر الواقع الميداني العسكري، الذي تخطط له ميليشيات تابعة لجبهة البوليساريو بتواطؤ مكشوف مع موريتانيا.

2karkarate

وأضاف المنبر الورقي ذاته،أن دبلوماسيين أمريكيين نشطوا في الرباط في هذه الفترة من أجل نزع فتيل التوتر،بالتنسيق مع السلطات المغربية وقوات بعثة المينورسو المرابطة في المنطقة حيث لايفصل الطرفين المغربي والبوليساريو أكثر من 120 مترا في تقارب هو الأخطر من نوعه منذ توقيع اتفاقية وقف إطلاق النار.

وتسعى واشنطن إلى التدخل بصفتها عضوا في مجموعة “دول أصدقاء الصحراء”  داخل الأمم المتحدة.

وبارتباط بموضوع التوتر في المنطقة،والسيناريوهات التي ينسجها خصوم الوحدة الترابية للمملكة، قالت يومية”أخبار اليوم” إن الجارة الشرقية للمغرب تواصل بذل جهودها الدبلوماسية  المكثفة لعرقلة الحملة التي يخوضها المغرب منذ شهور لاستعادة مقعده في الاتحاد الإفريقي.

وفي هذا الصدد،أوردت اليومية،أن المحطة الأخيرة في هذه التحركات تمثلت في ملتقى وهران حول السلم في افريقيا، والذي جعله وزير ىلاخارجية الجزائري، رمطان العمامرة، منصة للتحريض ضد المغرب في القارة السمراء.

المسؤول الجزائري، وبعد لقائه نائب الأمين العام للأمم المتحدة، المكلف بحفظ السلام،هيرفي لادسوس،ودعوته إلى تعاون  كل من الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في إدارة بعثات حفظ السلام، ومنها بعثة المينورسو، وجه اتهاما إلى المغرب بالسعي إلى إحداث التفرقة داخل الاتحاد الإفريقي،مشيرا إلى الانسحابات التي شهدتها القمة العربية الإفريقية أخيرا.

akhnouch-et-bnkirane1

ومن أخبار أزمة تشكيل الحكومة،أفادت يومية”الأحداث المغربية” أن قياديا من حزب الاتحاد الدستوري،أوضح أن هناك “خلافا سياسيا عميقا في مرجعية تشكيل حكومة قوية”، وذلك في إشارة إلى تباين وجهات النظر بين عبد الإله بنكيران،رئيس الحكومة المكلف،وعزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار.

وأوضح القيادي ذاته، الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن “عمق المشكل سياسي”،وأن”الأمر لايتعلق بشد الحبل أو غيره،وإنما رؤية جيواقتصادية للمحيط الدولي”،مشيرا إلى أن “أصل الخلاف هو بين المنطق الحزبي الضيق المتحرك اجتماعيا،ومنطق الدولة الثابت تاريخيا ودستوريا”.

أما يومية”المساء” فقد أفردت مساحة خاصة في صفحتها الأولى لما أسمته”تقارير صادمة حول فساد قطاع التعليم”،مشيرة إلى أن  المفتش العام لوزارة التربية الوطنية كشف أنه تم الاستماع إلى جميع مسؤولي وموظفي وزارة التربية الوطنية ،الذين وردت أسماؤهم في فضائح صفقات العتاد الديداكتيكي.

وأضاف المتحدث ذاته، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية والمجلس الأعلى يملكان حق استدعاء باقي الأطراف للاستماع إليهم بعد توصلهما بجميع التفاصيل حول شبهات الفساد التي شابت صفقات العتاد الديداكتيكي، مؤكدا أن التقرير الذي أنجزته المفتشية وقف على “أدلة قوية”، وهو مؤشر على أن التحقيقات ستعصف بأسماء وازنة كانت لها علاقة بصفقات البرنامج الاستعجالي.

وأقر الحسين قوضاض، في حوار مع اليومية المذكورة، سينشر لاحقا، بوجود ملفات انفلتت من الرقابة مبررا ذلك بالضغط الموجود على المفتشية التي تملك 26 موظفا فقط، ويتعين عليها مراقبة جيش من الموظفين يقدر بـ300 ألف موظف وآلاف الصفقات التي تبرم بشكل سنوي، وقال إن المفتشية العامة رغم الإكراهات الموجودة تنجز حوالي 100 تقرير سنويا.