الرئيسية / سياسة / الغانيون يحسمون صراع الرئيس والمعارض على كرسي الرئاسة!
الغانيون

الغانيون يحسمون صراع الرئيس والمعارض على كرسي الرئاسة!

توجه الغانيون إلى صناديق الاقتراع للانتخابات الرئاسية والبرلمانية أمس الأربعاء، التي يشارك فيها إلى جانب الرئيس الحالي جون ادراماني ماهاما ستة مترشحين آخرين. ويسعى ماهاما إلى الظفر بمأمورية ثانية من أربع سنوات، فيما يسعى خصمه المعارض رئيس الحزب الوطني الجديد نانا آبدو آكفو إلى الفوز بالرئاسة بعد ما خسر مرتين في انتخابات 2008 و2012.

كما يشارك في الانتخابات الغانية ابابا اكويزي رئيس حزب الشعب التقدمي، الذي حل ثالثا في آخر انتخابات رئاسية تشهدها البلاد عام 2012.

ويقول مؤيدو جون ادراماني ماهاما إنه حقق إنجازات هامة في الآونة الأخيرة على مستوى التشغيل والبنية التحتية، فيما يرى معارضون أن الصحة والتعليم يعتبران أبرز قطاعين حيويين لم يشهدا أي تحسن يذكر منذ وصوله للسلطة.

وكثيرا ما توصف غانا كواحدة من أكثر الديمقراطيات استقرارا في غرب أفريقيا بالإضافة إلى أنها شهدت انتقالات سلمية عديدة للسلطة.

هذا، ويوجد في هذه الانتخابات 15,703,890 ناخب مسجل، 28,992 مركز التصويت، 275 مقعدا في البرلمان، 24 حزبا سياسيا و7 مرشحين للرئاسة.

نقط القوة والضعف

يركز المعارض اكوفو ادو عنوان حملته على “التغيير – خطة للوظائف” ويصف مرشح الحزب الوطني الجديد رؤيته لغانا كبلد “الفرص الاقتصادية للجميع، بغض النظر عن خلفيتهم”.

أما حملة الرئيس ماهاما فهي تتمحور حول “وضع الشعب أولا” من خلال تحسين التعليم، وتوفير الرعاية الصحية الموثوق بها والبحث عن الفئات الأكثر ضعفا في المجتمع. إضافة إلى سياسات “الحفاظ الحكيمة للنقدية” وجذب الاستثمارات.

هذا، ومن المرتقب أن تصدر نتائج الانتخابات الغانية خلال الساعات القليلة القادمة، والتي ستكشف هوية القائد الجديد.