الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:عيوش يدعو إلى طرد السياسيين من مجلس التعليم
طرد السياسيين
نور الدين عيوش وعمر عزيمان،رئيس المجلس الأعلى للتعليم.

صحف الصباح:عيوش يدعو إلى طرد السياسيين من مجلس التعليم

في تطور جديد لمشروع إلغاء مجانية التعليم،خرج نور الدين عيوش،الفاعل في قطاع الإشهار،وعضو المحلس الأعلى للتعليم، عن صمته،بشأن هذا الموضوع،داعيا إلى طرد السياسيين من هذه المؤسسة الدستورية.

عيوش،قال في حديث مع يومية”أخبار اليوم”:”لم تعد هناك أجواء الثقة داخل المجلس الأعلى للتعليم، ولم يعد رئيسه قادرا على فعل شيء،لأن أكثريةالأعضاء الموجودين يزكون الآراء المطروحة،ثم يخرجون بعدها ليعارضوها، وهو يثق فيهم،لكنهم يخذلونه في كل مرة”.

وحسب عيوش،الذي أصدرت مؤسسته،”مركز تنمية الدارجة،زاكورة”قاموسا للدارجة المغربية،فإن المشكلة الرئيسية في هذا المجلس، تكمن في “إغراقه بأعضاء الأحزاب السياسية والنقابات وممثلي البرلمان، الذين ليست لهم أي كفاءة،وتهمهم فقط مصالح أحزابهم ونقاباتهم”،على حد تعبيره.

للمزيد من التفاصيل:مجلس عزيمان يوضح قرار إلغاء مجانية التعليم بالمغرب

يومية”الأخبار” أوردت أنه في ظل استمرار وضعية”البلوكاج” التي تعرفها مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة،خرج قياديون بالأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، بتصريحات متطابقة أعلنوا من خلالها رفضهم للتحكيم الملكي بين المؤسسات الدستورية،طبقا لمقتضيات الفصل 42 من الدستور،وكذلك لحل تشكيل حكومة وحدة وطنية للخروج من المأزق الذي يهدد بأزمة سياسية ودستورية.

ومن أبرز هذه الخرجات،حسب نفس الصحيفة،ماكتبه عبد العالي حامي الدين،الذي استبعد خيار”التحكيم الملكي”،مفضلا خيار اللجوء إلى إجراء انتخابات سابقة لأوانها،ثم تصريح سعد الدين العثماني،الذي أعلن رفضه لمقترح تشكيل حكومة وحدة وطنية،تضم جميع الأحزاب، مؤكدا عدم وجود أي مبرر لتشكيلها، كما تحدث عن وجود موانع دستورية وسياسية لاتسمح بتحقيق ذلك.

وتحت عنوان”اسبانيا تؤمن رأس السنة من الرباط”، نشرت يومية”الصباح” مقالا حول زيارة وزير الداخلية الإسباني للمملكة، أكدت فيه أن التعاون الأمني بين المغرب واسبانيا أصبح من الأولويات بالنسبة إلى الحكومات الإسبانية المتعاقبة، لمواجهة التحديات التي باتت تفرضها قضايا مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات.

وأشارت الصحيفة إلى أن زيارة المسؤول الإسباني تأتي، عقب استقبال الملك محمد السادس في قمة مراكش للمناخ،لرئيس الحكومة ماريانو راخوي،لتعزيز التنسيق الأمني قبيل احتفالات رأس السنة الميلادية في أوروبا، والتي تعرف استنفارا أمنيا لمواجهة التهديدات افرهابية،وتعزيز الإجراءات الأمنية لمكافحة تدفق المهاجرين الأفارقة،ونشاط تهريب المخدرات.

ومن “الصباح” إلى “المساء”، التي أفادت  أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بعين السبع بالدار البيضاء استمع  إلى متهمين ومقاولين في ملف السكن الاقتصادي، بعد أن تبين أن عشرات الآلاف من السكان لم يستطيعوا التزود بعدادات الماء والكهرباء بمجموعة من المشاريع السكنية.

واستنادا لنفس الصحيفة الورقية، فقد اطلع قاضي التحقيق على نتائج خبرة تقنية لشرح أسباب توقف مشروع سكني في البئر الجديد وعدم إتمام الشطر الثاني من البناء، الذي لم ينجز بعد، والذي يحتوي على أزيد من 380 شقة، في الوقت الذي بلغ عدد الشقق في الشطر الأول 235 شقة للسكن الاقتصادي، وعلى الشكايات الصادرة في حق أحد المقاولين، بعد أن رفض المقاول (محمد، ع)، الذي سبق وأغلقت الحدود في وجهه التوقيع على عقود البيع، الأمر الذي أضر بمصالح آلاف المواطنين، مما أدى إلى توقف المشروع.