الرئيسية / سياسة / هكذا علق أخنوش على غضب روسيا من تصريحات بنكيران
بنكيران

هكذا علق أخنوش على غضب روسيا من تصريحات بنكيران

لم تمر تصريحات رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران بخصوص دور روسيا في الأزمة السورية مرور الكرام، خصوصا بعد أن طلب سفير فيدرالية روسيا فاليري فوروبييف لقاء وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، اليوم الاثنين، بمقر الوزارة، ليعبر له عن انشغال موسكو بتلك التصريحات.

عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، علق على هذه الواقعة وانتقد بنكيران بشكل غير مباشر عندما كان يتحدث مساء يومه الاثنين، أمام أعضاء ومنتخبي حزبه بجهة الرباط سلا القنيطرة، حيث قال إن “الملك محمد السادس هو الوحيد الذي يمكنه الحديث عن السياسة الخارجية للمغرب”، وذلك في انتقاد واضح لتصريحات بنكيران المثيرة للجدل والتي أثارت غضب السفير الروسي بالرباط.

بحسب مجموعة من المتتبعين، فإن رئيس الحكومة كاد أن يتسبب في أزمة حقيقية بين الرباط وموسكو، في ظل قيام العاهل المغربي بإحياء هذه العلاقة التاريخية من خلال زيارته الناجحة إلى روسيا شهر مارس الفائت.

هذا، وذكر بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون مساء يومه الاثنين: أنه “ردا على السفير الروسي فإن صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أكد في البداية، التزام المملكة المغربية بالحفاظ على العلاقات القوية مع فيدرالية روسيا، والتي تعززت بالإعلان حول الشراكة الاستراتيجية المعمقة بين البلدين، المبرم بمناسبة الزيارة الملكية لموسكو في مارس الماضي”.

وشدد بيان الخارجية المغربية على أنه “لا يمكن لهذه المواقف، بالنظر لتعقدها وخطورتها، أن تكون محط ارتجال، أو أن تعبر عن وجهات نظر شخصية” في انتقاد واضح لتصريحات عبد الإله بنكيران.

هذا، وكان رئيس الحكومة المعين قد قال، في تصريح صحافي لوكالة “قدس بريس للأنباء”، إن “ما يجري من تصعيد عسكري من النظام السوري وحلفائه في حلب، يدمي القلب وغير قابل للفهم”، واستطرد: “أحث روسيا على أن تكون قوة لحل الأزمة في سورية لا بأن تكون طرفا فيها، وأن ما يفعله النظام السوري بشعبه، مسنودا بروسيا وغيرها، يتجاوز كل الحدود الإنسانية، ولا يمكن فهم أسبابه الحقيقية”.