الرئيسية / سياسة / تصريح لبنكيران حول تدميرحلب يثير غضب سفير روسيا بالرباط
روسيا

تصريح لبنكيران حول تدميرحلب يثير غضب سفير روسيا بالرباط

أثار  تصريح لعبد الإله بنكيران،رئيس الحكومة المعين،نوعا من الجدل، لدرجة أنه كاد  أن يتسبب في خلق أزمة دبلوماسية للمغرب مع روسيا  بعد أن قال “إن ما تفعله روسيا من تدمير في حلب تجاوز كل الحدود”، على حد تعبيره.

وكان من بين تداعيات التصريح،أن  أثار غضب سفير روسيا في العاصمة السياسية للمملكة المغربية، الذي سارع إلى طلب لقاء مع صلاح الدين مزوار،وزير الخارجية والتعاون، طلبا للاستيضاح، معبرا عن “انشغال موسكو بالتصريحات الإعلامية المنسوبة لمسؤول حكومي رفيع المستوى، اتهم فيها روسيا بالوقوف وراء تدمير سوريا”.

مزوار حاول تهدئة الوضع،مشددا على أن المغرب متشبت بالحفاظ على العلاقات القوية بين الرباط وموسكو، والتي تعززت بشراكة استراتيجية معمقة، أثناء الزيارة الملكية الأخيرة لموسكو.

وأكد  مزوار،في لقائه بالسفير الروسي بالرباط، حسب بلاغ لوزارة الخارجية والتعاون، أن موقف المغرب واضح من الأزمة السورية، ويحترم دور روسيا في هذا الملف كما هو الشأن بالنسبة لقضايا أخرى.

وكان بنكيران قد قال في تصريح ل”قدس بريس” : “أشعر بأن العالم قد مات إزاء ما يجري في جرائم في سورية، ولم يبق هناك ذو غيرة إنسانية أو قلب رحيم. وأنا لم أعد أطيق رؤية الأخبار المتصلة بسورية ولا النوم حتى لفظاعة الصور التي أشاهدها. وأفتقد القدرة على وصف ما أشاهده من جرائم”.

وأردف بنكيران متسائلا: “لماذا تدمر روسيا سورية بهذا الشكل؟ كان يمكن لروسيا أن تتدخل لإيجاد حل للأزمة وليس لتعميقها ».

 ولم يصدر بعد أي رد فعل أو توضيح  من رئيس الحكومة المعين حول التداعيات التي أثاره تصريحه بشأن التدخل الروسي في سوريا.