الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:أخنوش يضع “الشروط الأربعة” للمشاورات مع ابن كيران
الشروط الأربعة

صحف الصباح:أخنوش يضع “الشروط الأربعة” للمشاورات مع ابن كيران

في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أوردت يومية”آخر ساعة” أن عزيز أخنوش،رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار،سيتوجه لاستئناف المشاورات الحكومية مع عبد الإله بنكيران، على قاعدة ماوصفها ب”الشروط الأربعة”.

وأضافت نفس اليومية،أن أخنوش نفى من طنجة، في بداية جولته الحزبية، مشاركة حزب”الحمامة” في الحكومة الجديدة، مشيرا إلى أن هناك لقاء مبرمجا مع عبد الإله بنكيران،لاستئناف المشاورات.

وكشف المصدر الذي تحدث لنفس الصحيفة،أن رئيس حزب الأحرار،جدد بحضور قادة حزبه بالشمال،ماوصف ب”الشروط الأربعة”، لدخول حكومة بنكيران، المتمثلة في”إبعاد حزب الاستقلال من المشاركة الحكومية،وقبول مشاركة حزب الاتحاد الدستوري، واحتفاظ الأحرار برئاسة مجلس النواب،فضلا عن تقديم برنامج حكومي قابل للتطبيق، ويراعي إكراهات المغرب الداخلية والخارجية،ويضمن الحفاظ على التوازنات الماكرواقتصادية”.

ومن جهتها، ذكرت يومية”أخبار اليوم”، أن عبد الإله بنكيران لم يتلق أمس الاثنين اتصالا وعده به أخنوش من أجل تحديد اللقاء الحاسم، الذي بات يعتبر الخطوة التي ستفرز أغلبية حكومية، خاصة بعد التقارب المسجل بين بنكيران والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

مصادر نفس الصحيفة،قالت إن رئيس الحكومة كان مستعدا للقاء أخنوش، منذ أول أمس الأحد،” والأمر مرتبط بأجندة السيد أخنوش والموعد الذي يختاره”، فيما ربطت مصادر من حزب التجمع الوطني للأحرار تأخر لقاء أخنوش ببنكيران بمرافقة وزير الفلاحة للملك محمد السادس في جولاته الإفريقية،”ورغم عودته نهاية الأسبوع،فإنه مطالب بالالتحاق بنيجيريا،المحطة الموالية في الجولة الملكية بافريقيا”.

وأفادت يومية”المساء” أيضا، أن الاجتماع الجهوي لحزب التجمع الوطني بطنجة،تحول إلى مناسبة لتوجيه رسائل مشفرة وواضحة محليا ووطنيا،حيث وجه أخنوش رسائل مشفرة حول إمكانية انضمام حزبه لحكومة بنكيران الجديدة.

للمزيد من التفاصيل:أخنوش يبعث برسائل قوية لبنكيران تفيد مشاركته في الحكومة

وتزامنا مع إعلان  بنكيران عن انضمام حزب الاتحاد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية رسميا للائتلاف الحكومي المقبل، وبالتالي ضمان الأغلبية،رسم اخنوش آخر تفاصيل هذه الأغلبية،خلال أول ظهور له في مؤتمر مفتوح منذ انتخابه أمينا عاما لحزب التجمع الوطني للأحرار، ملمحا إلى انضمام حزبه للحكومة من خلال توجيه جملة من الوصايا إلى الوزراء التجمعين القادمين.

أما يومية “الصباح” فقد نشرت خبرا صغيرا مفاده أن الفريق البرلماني المشترك بين الأحرار والاتحاد الدستوري، يعقد اليوم الثلاثاء،أول اجتماع له منذ إعلان التحالف النيابي الذي جعل من الفريق ثالث قوة برلمانية بمجلس النواب.

ومن المقرر، حسب نفس الصحيفة،أن يترأس الاجتماع المشترك عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار،ومحمد ساجد، الأمين العام للاتحاد الدستوري.