الرئيسية / سياسة / مزوار: “المغرب سيعود إلى الاتحاد الإفريقي حاملا رؤية لخدمة القارة”
الاتحاد الإفريقي
صلاح الدين مزوار، وزير الخارجية والتعاون

مزوار: “المغرب سيعود إلى الاتحاد الإفريقي حاملا رؤية لخدمة القارة”

نفى وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار أن يكون المغرب سعى إلى استغلال قمة الفرنكفونية التي انعقدت في مدغشقر منصة لتسهيل عودة المملكة إلى منظمة الاتحاد الإفريقي .

واعتبر مزوار في تصريحات خص بها “إذاعة فرنسا الدولية” (RFI) أن المؤتمر ليس هدفه تسهيل عودة المغرب إلى منظمة الاتحاد الإفريقي من عدمها، موضحا في الوقت ذاته أن عودة المملكة إلى المنظمة سالفة الذكر سيكون مجرد إجراء شكلي لأن المغرب يحظى بدعم أكثر من عدد الدول المطلوبة لإتمام التحاقه بالاتحاد الإفريقي.

وأضاف وزير الخارجية المغربي أن غالبية الدول الإفريقية تنظر بمنظور إيجابي لعودة المملكة إلى العائلة الإفريقية مؤسساتيا من خلال منظمة الاتحاد الإفريقي .

وأكد صلاح الدين مزوار أن المغرب يعتبر أن عودته إلى العائلة المؤسساتية الإفريقية ستكون مفيدة للقارة لأن هناك الكثير من العمل الذي ينبغي القيام به لأجل إفريقيا على مستوى إعادة الأمن والاستقرار وإشاعة روح التسامح.

وأوضح رئيس الدبلوماسية المغربية أن المغرب سيعود إلى المنظمة الإفريقية وهو حامل لرؤية وقيم جديدة لخدمة القارة السمراء.

ويعتبر العديدون عودة المملكة إلى منظمة الاتحاد الإفريقي تصحيحا لمسار خاطئ غابت من خلال المملكة، التي كانت من مؤسسي منظمة الوحدة الإفريقية، عن العائلة المؤسساتية الإفريقية منذ سنة 1984، رغم استمراره في نسج روابط متينة مع البلدان الإفريقية، بسبب قبول عضوية ما يسمى “الجمهورية الصحراوية” المدعومة من قبل الجزائر ودول أخرى.

للمزيد: السياسة المغربية في إفريقيا كما شرحها الوزير المنتدب ناصر بوريطة