الرئيسية / سياسة / صحف الصباح: ثلوج البلوكاج تذوب.. وأخنوش لبنكيران:”لاتخف أنا معك حتى لاتنزلق”!
ثلوج البلوكاج

صحف الصباح: ثلوج البلوكاج تذوب.. وأخنوش لبنكيران:”لاتخف أنا معك حتى لاتنزلق”!

أوردت بعض الصحف أن ثلوج البلوكاج بشأن تشكيل الحكومة بدأت تذوب، وأوردت يومية”الأخبار”  أن عبد الإله بنكيران،المكلف بتكوين الحكومة، عندما انصرف من المسجد، بعد أداء صلاة الجنازة على ابن أخيه، عبد الرزاق بنكيران، عضو المكتب السياسي لحزب الأحرار،أمسك بيد عزيز اخنوش رئيس الحزب، وقال له:”شدني لانزلق”، فأجابه أخنوش، حسب مصدر كان قريبا من الحدث:”ماتخافش أنا معاك باش ماتزلقش”، وخرجا ممسكين بيدي بعضهما.

وأفادت مصادر تجمعية أن اللقاء الذي جمع بين الطرفين لم يتم خلاله التداول بشأن المشاورات الجارية من أجل تشكيل الأغلبية الحكومية، لكنهما اتفقا على عقد لقاء رسمي من المنتظر أن يكون قد انعقد أمس الأحد، لمواصلة الجولة الثانية من المشاورات.

وتقول المصادر إن  هذه الجولة”ستكون حاسمة في رسم معالم الحكومة المقبلة، خاصة بعد تشبث أخنوش بمشاركته في الحكومة إلى جانب التحالف الذي يضم حزبي الحركة الشعبية والاتحاد الدستوري، مقابل التحالف الذي شكله بنكيران، والمتكون من من أحزاب العدالة والتنمية والاستقلال والتقدم والاشتراكية”.

وبدورها،تطرقت يومية “أخبار اليوم” إلى الانفراج المحتمل في أزمة تشكيل الحكومة،معلنة أن رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران،يعقد مع أخنوش، اليوم الاثنين، أوغدا الثلاثاء،لقاءا للحسم في مشاركة حزب التجمع الوطني للأحرار في حكومة بنكيران الثانية.

واضافت الصحيفة الورقية، أن جبل جليد البلوكاج بدأ يذوب بعد اللقاء الذي عقده رئيس الحكومة المعين بنكيران، مع ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وما أعقب ذلك من تصريحاتلبنكيران اعتبر فيها اللقاء إيجابيا.

أخنوش أوضح في تصريح مقتضب لنفس الصحيفة، قال فيه:”احنا مازالين في النقاش مع رئيس الحكومة، دابا مايمكنليش نتكلم في الموضوع،مازال عندي لقاء آخر مع السيد رئيس الحكومة، وبعده سأحسم قرار المشاركة من عدمه، وسنعلن عن ذلك في حينه”.

أما يومية”الصباح” فقد تطرقت إلى الموضوع، تحت عنوان” بنكيران يريد أخنوش “فوق الشبعة”، مشيرة إلى أن حزب العدالة والتنمية ضمن سيناريو الحكم مع الكتلة،ويضغط لتوسيع الأغلبية بالتجمع الوطني للأحرار.

واستندت الجريدة في ذلك على قول بنكيران، خلال لقاء دراسي نظمته جمعية منتخبي حزب المصباح،بالرباط، إنه ضمن سيناريو الحكم مع الكتلة، لأنه أصبح يتوفر على الأغلبية العددية بعد الانضمام الرسمي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

للمزيد من التفاصيل:أخنوش يبعث برسائل قوية لبنكيران تفيد مشاركته في الحكومة

في الشأن الاجتماعي،أوردت يومية “المساء”،أن الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، المقربة من عبد الإله بنكيران، عبرت  عن رفضها الشديد المساس بمجانية التعليم واعتبارها خطا أحمر لا يمكن التنازل عنه أو التفاوض بصدده، موضحة أنه لا مصداقية لقرارات أو توصيات أي جهة أو مؤسسة لا تأخذ بعين الاعتبار نبض الشارع المغربي وتضمن حقوقه الأساسية في إطار القانون والدستور.

 واعتبرت النقابة المذكورة أن ما شهده المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي من نقاشات حادة حول قضية مجانية التعليم، سيترتب عنه عصف بمبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص بين أبناء الشعب المغربي وحقهم في تعليم عمومي ومجاني يصون حق التلميذ المغربي في التعليم وحقه الإنساني المشروع في مقعد دراسي على مستوى التعليم الثانوي التأهيلي أو العالي.

ونبهت النقابة إلى ضرورة عدم التفريط في المبادئ الأساسية التي ناضل من أجلها المغاربة منذ الاستقلال، والمرتبطة بتوفير تعليم ديمقراطي عمومي لكل فئات الشعب دون تمييز أو تفاضل، مشيرة إلى أنها ومن منطلق المسؤولية، ودفاعا عن المدرسة العمومية، تجدد التأكيد على مواقفها السابقة إنصافا لأسرة التعليم ودفاعا عن حق دستوري أصيل هو حق التعليم للجميع.