الرئيسية / سياسة / صحف الصباح : بنكيران يسخر من لشكر:شروط الاتحاد فضفاضة وتتطلب مني إنجاز أطروحة دكتوراة!
شروط الاتحاد فضفاضة

صحف الصباح : بنكيران يسخر من لشكر:شروط الاتحاد فضفاضة وتتطلب مني إنجاز أطروحة دكتوراة!

على ثمانية أعمدة، وفي مقالها الرئيسي بصفحتها الأولى، وتحت عنوان” بنكيران يسخر من لشكر:شروط الاتحاد فضفاضة وتتطلب مني إنجاز أطروحة دكتوراة”،تطرقت يومية”أخبار اليوم” إلى اجتماع عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، بحليفيه الأمينين العامين لحزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية، حميد شباط، ونبيل بنعبد الله، يوم أمس.

وأوردت الصحيفة الورقية في عددها الصادر اليوم الجمعة،أن قادة الأحزاب الثلاثة تبادلوا خلاصة أجهزة أحزابهم القيادية، و”القرار الذي كان وما يزال يجمعنا، هو الاستمرار في التحالف نفسه، مع الانفتاح على حلفاء آخرين”، يقول بنكيران.

وفي الوقت الذي أورد فيه حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية،توضيحات عبر صحافته، ينفي فيها أن يكون قد اصطف وراء عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، قال رئيس الحكومة المعين ليومية”أخبار اليوم”، إن ما صدر عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية من اشتراطات فضفاضة،”هو بمثابة مطالبتي بتقديم أطروحةدكتوراة تتطلب خمس سنوات لإنجازها، وهو ما لايمكن تحقيقه”.

للمزيد من التفاصيل:حسن طارق لـ مشاهد24: تشكيل الحكومة أضحى أمرا صعبا وبنكيران لن ينتظر لشكر طويلا

 يومية” الصباح” نشرت أن نواب ونائبات حزب الأصالة والمعاصرة ال102 الفائزين في استحقاق 7أكتوبر الماضي، يخضعون لدورة تكوينية،تمتد لثلاثة ايام، في فندق مصنف من خمسة نجوم بالرباط، بتأطير من أكاديميةالتكوين التابعة لحزب”الجرار”، التي يتولى شؤونها حسن بنعدي، القيادي المعروف بمواقفه الهادئة.

وذكرت الصحيفة،أن هذه الدورة التكوينية انطلقت أول أمس الأربعاء، وتنتهي اليوم الجمعة، وهي الدورة التي تستهدف بالأساس النواب والنائبات الجدد.

وركزت الدورة الدورة التكوينية، التي تم الاستعانة فيها بخبراء دوليين في العمل البرلماني ونظرائهم من المغرب، على كيفية مواجهة رئيس الحكومة تحت قبة البرلمان، وما هو الخطاب الجديد الذي يجب تسويقه، وكيف يمكن تصريف مواقف الحزب دون تشنج أو تجريح أو عداء.

في الشأن السياسي أيضا، قالت يومية”الأخبار” إن المحكمة الاستئناف الإدارية بالرباط، أصدرت حكما نهائيا يقضي بإلغاء لائحة حزب الأصالة والمعاصرة التي فازت في الانتخابات الجماعية التي جرت يوم 4شتنبر الماضي بمجلس جماعةسيدي يحيى زعير بعمالةالصخيرات ـ تمارة، نظرا لكون أخ وكيل اللائحة كان وما يزال ينتمي إلى حزب التقدم والاشتراكية، ويشغل العضوية بمجلس المستشارين باسم هذا الحزب، وترشح باسم لائحة”الجرار”، دون تقديم استقالته من حزب”الكتاب”،ماجعله ينتمي إلى حزبين في نفس الوقت، وبذلك سيفقد حزب “البام”رئاسة المجلس البلدي.

أما  يومية “المساء”  فقد افادت أنها حصلت على وثائق رسمية تكشف عن معطيات مثيرة بشأن رفض وزارة الاقتصاد والمالية التأشير على صفقات ورثتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة القنيطرة-الرباط عن الأكاديمية السابقة لجهة الغرب الشراردة بني احسن، بقيمة إجمالية تقدر بحوالي 8 مليارات سنتيم.
وردت مصالح المالية على طلب مدير أكاديمية الرباط للتأشير بشكل استثنائي على 33 صفقة تتعلق بالمواد الغذائية بالرفض، بالنظر إلى أنه تم الالتزام بهذه الصفقات وبدء تنفيذها في غياب الميزانية والموافقة المسبقة لمراقب الدولة لدى الأكاديمية، في تناقض مع مقتضيات القانون المتعلق بالمراقبة المالية للدولة على المقاولات العمومية وهيئات أخرى.
وأكدت الوزارة أن الصفقات لا يمكن أن تصبح سارية المفعول بشكل نهائي وقابلة للتنفيذ إلا بعد الحصول على موافقة مراقب الدولة عندما يكون الأمر ملزما، وهو الحال بالنسبة لهذه الصفقات. ونبهت إلى أن المقتضيات القانونية تنص على أن الأكاديميات المحدثة في إطار التقسيم الجديد تحل محل الأكاديميات السابقة، من خلال تحمل الصفقات التي تمت الموافقة عليها، في حين أن الطلبيات التي رفضت المالية التأشير عليها لم تستوف الشروط المطلوبة من أجل تحملها من طرف الأكاديمية الجديدة.
وأكدت على أن الدوافع التي تم تقديمها في مراسلات مدير الأكاديمية الجهوية للرباط-القنطيرة لا يمكن أن تعفي من احترام المقتضيات القانونية المتعلقة بالصفقات العمومية، ولذلك دعت الوزارة إلى احترام القوانين الجاري بها العمل في هذا المجال.