الرئيسية / سياسة / القضاء يعفي الوزير بلمختار من أداء غرامة يومية من راتبه !
بلمختار
عبد الإله بنكيران مع رشيد بلمختار في البرلمان

القضاء يعفي الوزير بلمختار من أداء غرامة يومية من راتبه !

الاثنين 21 نوفمبر 2016، تاريخ سيظل راسخا في ذاكرة رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني في حكومة تصريف الأعمال لا محالة، وذلك لأنه حمل إليه خبرا سارا طالما انتظره.

ويتعلق الأمر، بإصدار محكمة الاستئناف الإدارية أمس، حكما يقضي بإعفائه من أداء غرامة مالية كانت ستقتطع من راتبه بشكل يومي، بسبب قضية تواجهه منذ سنوات.

وبذلك تكون محكمة الاستئناف، ألغت الحكم الصادر عن المحكمة الإدارية في وقت سابق، والقاضي بالاقتطاع من الأجر الشهري للوزير.

وزارة التربية الوطنية

وبخصوص تفاصيل الملف الذي أربك بلمختار، فتعود لعام 2011، حين طالب موظفون بوزارته التي لم يكن التحق بها بعد، بتعويضهم عن تكوينات تلقوها، وأمام رفض الإدارة طرقوا أبواب القضاء.

وبعد مدة، قضت المحكمة الإدارية بالرباط لصالح الموظفين، ملزمة وزارة التربية الوطنية بأداء 900 ألف درهم، وبدورها أيدت محكمة الاستئناف الحكم بعد عام، لكنه ظل حبرا على ورق ولم ينفذ.

وطوال أربع سنوات ظل الملف جامدا، إلى أن دخل عبد اللطيف وهبي المحامي والقيادي بحزب الأصالة والمعاصرة على الخط، إذ ترافع عن الموظفين من جديد سنة 2016، وسار في منحى متابعة الوزير كفرد، وليس كشخص معنوي.

وإثر ذلك، أصدرت المحكمة الإدارية مرة أخرى، حكما بأداء رشيد بلمختار، غرامة مالية يومية من راتبه الشهري قدرها 1000 درهم، لكن محكمة الاستئناف خلقت الحدث بقرارها الصادر أمس بإعفائه.