الرئيسية / سياسة / صحف الصباح: إشارات ملكية لبنكيران حفاظا على الوحدة
إشارات ملكية لبنكيران
يوسف العمراني، المكلف بمهمة في الديوان الملكي.

صحف الصباح: إشارات ملكية لبنكيران حفاظا على الوحدة

اهتمت يومية”الصباح” بمداخلة يوسف العمراني، المكلف بمهمة في الديوان الملكي، في الدوحة، مشيرة إلى أنها تضمنت إشارات ملكية لعبد الإله بنكيران  المكلف بتكوين الحكومة، حفاظا على الوحدة.

 وأضافت اليومية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن العمراني الذي ألقى مداخلته أول أمس في افتتاح الدورة التاسعة لمؤتمر السياسة العالمية،بالعاصمة القطرية، حذر من خطورة غياب المؤسسات على الاستقرار.

وشدد القيادي الاستقلالي السابق على أن ” المغرب تمكن، من تطوير نموذجه الخاص، استنادا إلى رؤية شاملة ومقاربة مواطنة من أجل بناء المغرب الحديث، الغني بمكونات مرجعية هويته، وبما يتفق مع قيم الأمة الموحدة”.

ومن “الصباح” إلى “المساء”، التي تطرقت إلى أزمة تشكيل الحكومة ومدى تأثيرها على مشروع قانون المالية الجديد لسنة 2017، خاصة بعد أن انتهت الفترة القانونية المحددة في النص التنظيمي للمالية، الذي يؤكد أن مجلس النواب يبت في المشروع داخل أجل ثلاثين يوما الموالية لتاريخ إيداعه، في حين تحدد آجال البت فيه على مستوى مجلس المستشارين في اثنين وعشرين يوما الموالية لعرضه.

وفي غياب أي انفراج لأزمة تشكيل الحكومة المقبلة، أكدت مصادر مطلعة لنفس الصحيفة،أنه سيتم الاستناد إلى المقتضيات الدستورية من أجل تجاوز أي حالة”بلوكاج” في سير المؤسسات والإدارات العمومية.

وعلى ذكر “البلوكاج”، أشارت يومية” أخبار اليوم” إلى أن مشاورات بنكيران لتشكيل الحكومة الجديدة، تحولت إلى معركة تحديد المسؤول عن هذا المأزق الذي وصلت إليه المفاوضات، وقالت إن مصدرا مطلعا، أوضح أن خصوم رئيس الحكومة المعين،ركزوا جهودهم في الفترة الأخيرة، لجعله مسؤولا عن حالة ” البلوكاج”، بسبب إصراره على ضم حزب الاستقلال.

لكن مصدرا مقربا من زعيم حزب العدالة والتنمية،حسب نفس الصحيفة،استغرب ذلك متسائلا:”من الذي يقول إنه لن يلتحق بالتحالف الحكومي قبل أن يخرج منه حزب الاستقلال؟ومن الذي يرهن مواقف ثلاثة أحزاب بموقف حزب رابع؟على العموم بنكيران لن يدخل في هذا النوع من الجدل، والرأي العام يتابع مايجري ويعرف من المسؤول”.

ومن جهتها، تطرقت يومية”الأخبار” إلى موضوع وصول مشاورات تشكيل الحكومة إلى النفق المسدود، ملمحة إلى أن بنكيران أصبح يتواصل مع الرأي الوطني العام، عبر الأشرطة المسجلة.

وأوردت في هذا الصدد، أنه بعد بث أجزاء من الكلمة المسجلة التي ألقاها في اجتماع اللجنة الوطنية لحزبه، بث أول أمس جزءا من كلمته أمام اللجنة الوطنية لشبيبة الحزب، ظهر فيها يرتدي”قشابة”، وكأنه يخوض اعتصاما داخل منزله بحي الليمون بالرباط، وقال بنكيران، في شريطه الجديد، إنه يعتصم داخل بيته منذ وصول مشاورات تشكيل حكومته إلى “البلوكاج”.

للمزيد من التفاصيل:العمراني يكشف لـ مشاهد24 أسباب البلوكاج وتردد لشكر ومستقبل البيجيدي مع الأحرار!