الرئيسية / سياسة / ساركوزي يقرر اعتزال الحياة السياسية بعد فشله في الانتخابات التمهيدية
ساركوزي

ساركوزي يقرر اعتزال الحياة السياسية بعد فشله في الانتخابات التمهيدية

صدم الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي مساء أمس الأحد، أنصاره وهو يقر بهزيمته في الدورة الأولى للانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي، والصدمة كانت أكبر وهو يعلن عن انسحابه من الحياة السياسية بشكل نهائي.

وقال ساركوزي في مؤتمر صحفي عقب ظهور النتائج التي مالت كفتها لصالح رئيس وزرائه السابق فرنسوا فيون، إنه سيصوت خلال الدورة الثانية للانتخابات الأحد المقبل لفيون وهو الذي يتنافس ضد رئيس بلدية بوردو آلان جوبيه.

وتابع ساركوزي (61 عاما): “لدي احترام كبير لآلان جوبيه، لكن الخيارات السياسية لفرنسوا فيون هي أقرب إلي” في إشارة إلى البرنامج الاقتصادي الليبرالي لرئيس وزرائه السابق الذي يعتمد نهجا محافظا في القضايا الاجتماعية.

واستطرد ساركوزي وقد بدا عليه التأثر بشكل واضح “حظا موفقا لفرنسا، حظا موفقا لكم أعزائي المواطنين، كونوا متأكدين من أنني فرنسي وسأبقى فرنسيا، ومن أن أي شيء يمس فرنسا من قريب أو بعيد سيمسني دائما بشكل شخصي”.

هذا، وتصدر رئيس الوزراء الفرنسي السابق فرنسوا فيون بفارق كبير الأحد الدورة الأولى من الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي البالغة الأهمية بالنسبة إلى الانتخابات الرئاسية الفرنسية في 2017.