الرئيسية / سياسة / في تحرك يائس..”البوليساريو” يريد متابعة خوان كارلوس قضائيا
خوان كارلوس
ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس

في تحرك يائس..”البوليساريو” يريد متابعة خوان كارلوس قضائيا

في الوقت الذي قام فيه القاضي الإسباني بالمحكمة الوطنية، خوسي دي لا ماتا، بتحريك دعوى قضائية ضد زعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية، إبراهيم غالي، بعد اتهامه بارتكاب جرائم إبادة، قررت الجبهة متابعة الملك الإسباني السابق، خوان كارلوس ، أمام المحاكم الأوروبية.

وذكر موقع Le Desk المغربي الناطق بالفرنسية أن الجبهة الانفصالية تسعى إلى رفع دعوى ضد خوان كارلوس بتهمة ارتكاب “جرائم إبادة” و”إعاقة تنظيم استفتاء تقرير المصير”.

وأضاف الموقع أن الحركة الانفصالية تريد متابعة العاهل الإسباني السابق أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

ووصف الموقع مساعي “البوليساريو” بأنه خطوة رمزية فقط مفتقدة للقوة، في الوقت الذي أمر فيه قاضي التحقيق الإسباني، خوسيه دي لا ماتا، بجمع المعلومات الضرورية في أقرب وقت ممكن حول زعيم الجبهة الانفصالية، من أجل استدعائه في حال وطئت قدماه التراب الإسباني.

إلى ذلك، يبدو أن استجابة القضاء الإسباني للدعوى التي رفعتها الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان، بعد سنوات من المماطلة، قد وضعت “البوليساريو” وزعيمها في مأزق.

وبدأت الصحافة الجزائرية المعروفة بدعمها لأطروحة الانفصال بانتقاد وجود إبراهيم غالي على رأس الجبهة الانفصالية، معتبرة أن ذلك سيضر بصورتها في الخارج.

من جانب آخر تطرح أكثر من علامات استفهام على خطوة “البوليساريو” بمتابعة العاهل الإسباني السابق، في ما يبدو أنها محاولة يائسة لتحويل الأنظار عن التهم الموجهة لزعيمها بارتكاب مجازر في حق الصحراويين خلال سنوات السبعينات والثمانينات.

للمزيد: بعد تحرك القضاء الإسباني لمتابعته..موقع جزائري ينتقد وجود غالي على رأس “البوليساريو”