الرئيسية / سياسة / مناهضو تقاعد بن كيران يتوافدون على مراكش للاحتجاج تزامنا مع “كوب22”
image

مناهضو تقاعد بن كيران يتوافدون على مراكش للاحتجاج تزامنا مع “كوب22”

في الوقت الذي لفتت فيه مراكش طوال هذه الأيام، أنظار العالم بسبب استضافتها للقمة العالمية “كوب 22” والتي تعرف حضورا وازنا من مختلف الدول، من المنتظر أن تشهد المدينة مسيرة احتجاجية ضد قرارات عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة التي اتخذها في الولاية الحكومية السابقة.

التنسيقية الوطنية لإسقاط التقاعد، قررت اليوم (الأحد)، التوجه لمدينة مراكش، من أجل الاحتجاج على قوانين التقاعد التي جاءت بها الحكومة، والمطالبة بإسقاطها، وكذا إلغاء معاشات الريع للوزراء والبرلمانيين، حيث ستنطلق المسيرة في الساعة الثالثة زوالا من أمام ملعب الحارثي بحي جيليز.

المناخ

وتأتي هذه الخطوة التصعيدية ضد بن كيران الذي يبحث هذه الأيام عن أغلبية برلمانية لتشكيل حكومته الجديدة، في ظل ما أسمته التنسيقية “استمرار الحكومة المنتهية ولايتها في سياسة تخريب الوظيفة العمومية وتعميق أزمة الصندوق المغربي للتقاعد والإجهاز على حق الأطر العليا المعطلة في التوظيف والشغل والعيش الكريم، وبعد تنزيل مقتضيات مرسوم التوظيف بالتعاقد المشؤوم في المنظومة التعليمية، وبعد توقيع اتفاق العار بين وزارتي التربية الوطنية والتكوين المهني ووزارة الاقتصاد والمالية يوم 7 أكتوبر 2016 والقاضي بتشغيل 11000 إطار بشكل مباشر بالعقدة عن طريق الأكاديميات”.

السابع أكتوبر

إلى ذلك، ينتظر أن تخوض التنسيقية إضرابا عاما وطنيا في الوظيفة العمومية والمؤسسات ذات الطابع الإداري والجماعات الترابية يوم 14 ديسمبر 2016، مرفوقا بمسيرة وطنية في اليوم نفسه تنطلق من ساحة باب الحد على الساعة 11صباحا.

هذا وتطالب التنسيقية بـ”اسقاط خطة التقاعد المشؤومة وقوانين أنظمة التقاعد الهدامة لمكتسبات الموظفين والموظفات في التقاعد وإلغاء معاشات الريع للوزراء والبرلمانيين”.