الرئيسية / سياسة / تحليل: ترامب له تاريخ مع المغرب وهذا الأخير لن يتضرر بخسارة كلينتون
ترامب

تحليل: ترامب له تاريخ مع المغرب وهذا الأخير لن يتضرر بخسارة كلينتون

بعد أشهر من خطابات الإقناع وجولات استعراض العضلات وتبادل الاتهامات، رجحت صناديق الاقتراع كفة دونالد ترامب على كفة هيلاري كلينتون، وأعلن الملياردير فائزا بالانتخابات الرئاسية الأمريكية لسنة 2016، ليصبح الرئيس رقم 45 لبلاد العم سام.

فوز ترامب اعتبر بمثابة ”الصدمة”، حيث كانت جميع المؤشرات وفي مقدمتها استطلاعات الرأي، تمنح التفوق لكلينتون، لكن الأرقام كانت لها الكلمة الفصل، جاعلة مرشح الحزب الجمهوري على رأس دولة عظمى تربطها علاقات تاريخية واستراتيجية مع المغرب.

وفي هذا السياق، كشف عبد الله أبو عوض الباحث في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، في حديثه مع ”مشاهد24”، أن ترامب له تاريخ مع المغرب حيث زاره في بداياته الاقتصادية، والتقى حينها الملك الراحل الحسن الثاني، ”ما يجعل وجوده بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية مفيدا للمملكة اقتصاديا” وفق تعبيره.

ولفت الانتباه، إلى أن المملكة بفضل الأوراش والإصلاحات التي أطلقتها، صارت بوابة إفريقيا، وبالتالي فإن أي خطوة لترامب بهذه المنطقة ستكون لها آثار إيجابية على بلادنا.

وخلافا لما يتداول حول أن المغرب سيتضرر من خسارة هيلاري كلينتون التي تعد امتدادا لسياسة ونهج باراك أوباما، أكد المحلل السياسي على أن المرشحة الديمقراطية لم تكن لتقدم له الشيء الكثير، مشددا على أن تحركاتها السابقة التي حاولت من خلالها إظهار قربها من القيادة والشعب المغربيين تبقى في إطار البرتوكول.

وعلى مستوى قضية الصحراء المغربية، استبعد أبو عوض أن يؤثر ضعف إلمام ترامب بالمجال السياسي وقلة مراسه به، على مسار الملف، مبرزا في المقابل أن هناك إدارة أمريكية تتحكم في زمام الأمور، ”وسواء فازت هيلاري أو دونالد فإن القرار يبقى بيد المؤسسات” يردف مؤكدا.