الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:قمة المناخ تنطلق اليوم في مراكش..والملك يستقبل زعماء العالم منتصف الشهر
قمة المناخ
صورة من الأرشيف للمشاركين في قمة باريس حول المناخ بحضور المغرب في شخص الملك محمد السادس

صحف الصباح:قمة المناخ تنطلق اليوم في مراكش..والملك يستقبل زعماء العالم منتصف الشهر

خصصت يومية” المساء” حيزا بارزا في صفحتها الأولى، لموضوع “قمة المناخ”، التي تنطلق اليوم في مدينة مراكش، بعد ثلاثة ايام من دخول اتفاق باريس حيز التنفيذ، في سياق مصادقة الدول التي تصدر 55 في المائة من الغازات المسببة للتغيرات المناخية.

وتوقعت الصحيفة أن يشارك رؤساء وممثلو الدول يوم 15 نونبر الجاري في قمة رفيعة المستوى، ومن بينهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند،والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورؤساء الدول الافريقية، إضافة إلى جون كيري، كاتب الدولة في الشؤون الخارجية الأمريكية، الذي سيلقي خطابا بالمناسبة.

هذا، في الوقت الذي ينتظر أن يجمع الملك محمد السادس رؤساء الدول الإفريقية، يوم 16 نونبر، في قمة مع الممولين الدوليين على هامش أشغال قمة المناخ.

من أخبار المشاورات، وتحت عنوان” بيجيدي” و”الكتلة” في عمارية حكومة بوسكورة، تطرقت يومية”الصباح” إلى آخر التطورات الجارية من أجل تشكيل الحكومة، مشيرة إلى أن عبد الإله بنكيران يقترب من إتمام مهمته بسلام.

وفي التفاصيل التي أوردتها الصحيفة المذكورة في عددها الصادر اليوم الاثنين، أن زعيم حزب العدالة والتنمية، نجح في الحصول على تأشيرة المشاركة من قبل ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي استبق قرار  اللجنة الإدارية لحزبه، ومنح ” البيجيدي” شيكا على بياض، بإعلانه المشاركة  في الفريق الحكومي المقبل.

الحكومة الجديدة

حدث ذلك، خلال حفل زفاف نجل لشكر الأكبر الذي أقيم مساء السبت الماضي في بوسكورة، وهو الحفل الذي حضره رئيس الحكومة، الذي جاء من الرباط، راكبا السيارة نفسها، التي امتطاها كل من حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، ونبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، وتولى قيادتها نوفل ابن شباط.

ولاحظت الصحيفة أن الياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، حضر قبل وصول بنكيران، وجلس في طاولة ضمت امحند العنصر، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ومحمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري.

العماري رفض مصافحة بنكيران ومن معه، واضطر إلى مغادرة الحفل بعد نصف ساعة من الزمن، بعد حلول رئاسة الحكومة.

يومية”أخبار اليوم”، أجرت حوارا مثيرا مع عبد اللطيف وهبي، القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة، تضمن مجموعة من التصريحات الخارجة من المألوفة، من خلال عناوين عريضة، تستوقف المتتبع للشأن الحزبي في المغرب.

ومن بين هذه العناوين:” أخطاء “البام” أسهمت بشكل كبير في انتصار “البيجيدي”، و”دفاعنا عن تقنين زراعة الكيف أظهرنا كتجار مخدرات”، و”كان على المكتب السياسي أن يقدم استقالته لأنه فشل في الوصول بالحزب إلى المرتبة الأولى”.

الأحرار

أما يومية “الأخبار”، فقد نشرت فقرات من بلاغ لحزب التجمع الوطني للأحرار، يندد فيه بما سماها ب”الهجمة غير المسبوقة التي تعرض لها الحزب من طرف بعض الجهات، بالتزامن مع المشاورات لتشكيل التحالف الحكومي القادم”.

نفس الصحيفة، أضافت أن التصريحات التي خرجت بها بعض الأطراف، والتي مفادها أن حزب التجمع ورئيسه يتبنيان نهجا مخالفا للبناء المجتمعي الذي اختاره المغرب، تعتبر بمثابة اتهام خطير للحزب ورئيسه، في ظل وضعية استثنائية تعيشها بلادنا”، حسب تعبير  نفس البلاغ.

للمزيد من التفاصيل:أخنوش يرد بقوة على الاتهامات الموجهة إليه بخصوص عرقلة تشكيل الحكومة