الرئيسية / سياسة / افتتاح أشغال الدورة الـ69 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي بالرباط بملفات هامة
أشغال الدورة الـ69 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي

افتتاح أشغال الدورة الـ69 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي بالرباط بملفات هامة

ملفات مهمة تم تدارسها يومه السبت، بمقر مجلس النواب، خلال أشغال الدورة الـ69 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي وذلك بمشاركة وفود من 29 بلدا عضوا، إلى جانب ممثلين عن العديد من المنظمات الإقليمية والدولية.

parlement1

وقال رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش، في تصريح للصحافة، إن هذا اللقاء سيناقش العديد من المواضيع الهامة، لا سيما التحديات المرتبطة بالإرهاب، ودور البرلمانات الإفريقية في تعزيز مشاركة المواطنين وخاصة الشباب في النهوض بالديمقراطية، ومساهمة البرلمانات في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

ووقف المتحدث ذاته، على أهمية الدلالات السياسية القوية للرسالة الملكية التاريخية الموجهة إلى القمة الإفريقية السابعة والعشرين المنعقدة بالعاصمة كيغالي بشأن قرار عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

وأضاف بنشماش، أنه سينعقد على هامش أشغال اللجنة التنفيذية، بعد غد الإثنين، اجتماع لجنة النساء البرلمانيات للاتحاد البرلماني الإفريقي، حيث ستنكب المشاركات فيه على مناقشة عدد من المواضيع، منها “مساهمة البرلمانات الإفريقية في مكافحة الاتجار بالنساء والعمل غير المشروع للنساء والأطفال”.

وأكد رئيس مجلس المستشارين، أن البلدان الإفريقية مطالبة ببلورة شراكة إستراتيجية إفريقية شاملة ومندمجة على قاعدة تعاون جنوب-جنوب قوامه النفع المشترك.

parlement-jpg-3

وسيشارك في هذا الحدث أزيد من 240 برلمانيا إفريقيا ينحدرون من 29 بلدا، ورؤساء برلمانات من 15 بلدا إفريقيا، إلى جانب ممثلين عن ثماني منظمات إقليمية ودولية.

وستواصل اللجنة التنفيذية اشغالها يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين بعقد المؤتمر 39 للاتحاد البرلماني الإفريقي.