الرئيسية / سياسة / صحف الصباح:اقتناء 12 سيارة فارهة لمكتب مجلس المستشارين
مجلس المستشارين
حكيم بن شماس رئيس مجلس المستشارين

صحف الصباح:اقتناء 12 سيارة فارهة لمكتب مجلس المستشارين

قالت يومية”أخبار اليوم”، إن اقتناء مجلس المستشارين ل12سيارة من نوع “ميرسيديس” بمبلغ يناهز700مليون سنتيم، أثار جدلا كبيرا داخل الغرفة الأولى للبرلمان، خاصة أن هذه السيارات سيستفيد منها،أساسا، اعضاء مكتب المجلس المنتمون إلى أحزاب مختلفة.

وقد خلق وصول هذه السيارات الجديدة إلى مرآب البرلمان عدة تساؤلات حول سر اقتناء المجلس المذكور لسيارات من نوع ميرسيديس في وقت تتجه الحكومة إلى تقليص النفقات والحد من اقتناء سيارات المصلحة، إلا للضرورة على الأيتجاوز سعرها 40 مليوم سنتيم.

جكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، أكد الخبر في تصريح لنفس الصحيفة،  في عددها الصادر اليوم الخميس، مشيرا إلى أن من بين الأسباب أن حظيرة سيارات البرلمان متهالكة بالكامل، باستثناء سيارتين فقط، مشيرا إلى أنه تجاوز توجيهات الحكومة التي تدعو إلى عدم اقتناء السيارات التي يتعدى ثمنها 40 مليون سنتيم.

وحين ذكرته الصحيفة  بأن أعضاء  مكتب المجلس يحصلون على تعويض مالي إضافي عن التنقل بقيمة 7000 درهم شهريا، رد بالقول:” ليس فقط أعضاء المكتب من يستفيدون من هذا التعويض الإضافي عن التنقل، بل أيضا رؤساء اللجن البرلمانية، ورؤساء الفرق، وإذا كان العضو في مهمة دبلوماسية، فإنه من المنطقي أن يستعمل سيارة المجلس”.

يومية ” المشاء”، نشرت أن  مصدرا مطلعا كشف  أن قيادة العدالة والتنمية، رغم تفويضها لعبد الإله بنكيران بتشكيل الحكومة، فقد ألزمته بأن لا يفاوض إلا بناء على نتائج الانتخابات، وأنه ينبغي إجراء المشاورات مع كل حزب على حدة.

وأوضح المصدر ذاته أن أعضاء الأمانة العامة،خلال اللقاء الذي انعقد أول أمس بالرباط، أكدوا أنه لا يمكن الحوار مع التجمع الوطني للأحرار بناء على أنه فريق نيابي إلى جانب الاتحاد الدستوري، على اعتبار أن القانون التنظيمي للأحزاب السياسية تم تعديله من أجل أن يكون توحيد الأحزاب قبل الانتخابات وليس بعدها، وهو الأمر الذي أجمعت عليه قيادة العدالة والتنمية.

موقف الأمانة العامة لـ«البيجيدي»، تضيف “المساء”، تماهى معه الأمين العام للحزب، الذي أكد أنه يرفض مطلقا التفاوض إلا على أساس الانتخابات. ومن الأمور الذي أغضبت بنكيران رفض التجمع الوطني للأحرار مشاركة حزب الاستقلال في الحكومة.

وأوضح المصدر ذاته أن رئيس الحكومة يرغب في دخول كل من حزب الحركة الشعبية وحزب التجمع الوطني للأحرار من باب إعطاء الأولوية لحلفائه السابقين، وأنه انتظر حزب «الحمامة» أسبوعا كاملا من أجل التشاور معه، غير أنه بالمقابل أكد أنه لا يمكن أن يخضع لأي ابتزاز من أي حزب كان، أو لأي إملاءات لأنه يحترم الديمقراطية ويحترم الإرادة الشعبية التي بوأت حزبه الرتبة الأولى، وعين من قبل الملك رئيسا للحكومة من أجل تشكيل الحكومة الجديدة.

وضمن التجاذبات حول تشكيل  الحكومة أيضا، أوردت جريدة “الصباح”  تصريحا مثيرا  نسبته لعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، الذي قال إن أخنوش لا يريد حزب  الاستقلال في الحكومة، وأن مشاركة حزب الميزان والتقدم والاشتراكية، إلى جانب حزب العدالة والتنمية،لا رجعة فيها.

للمزيد من التفاصيل:تجاذبات الولادة العسيرة ..الحكومة الجديدة متى ترى النور؟

وفي خبر آخر،اهتمت نفس الصحيفة في موضوعها الرئيسي ضمن صفحتها الأولى بمحاكمة مشعوذة فضحت دعارة قاصرات واختطاف رضع، إذ أنها قدمتهن لخليجيين بفيلات بكاليفورنيا وتلاعبت بالأمن والقضاء وتتوفر على بطاقتي تعريف.

وأعلى صفحتها الأولى، أوردت الصحيفة الورقية تفاصيل  اعتقال ضابط سرق محجوزات تجار المخدرات، وزور محضرا واستولى على مبلغ مالي، مشيرة إلى إيقاف شرطي آخر نصب على فنادق.

أما يومية”الأخبار”، وفي إطار مواكبتها للمفاوضات الجارية حاليا لتشكيل الحكومة، فقد أوردت، استنادا لمصادر قيادية من داخل حزب التقدم والاشتراكية، أن حرب الاستوزار اندلعت داخل الحزب، بعدما وعد رئيس الحكومة المعين، عبد الإله بنكيران، بمنح حقيبيتين وزاريتين للحزب في لقائه مع نبيل بنعبد الله.

وذكرت نفس المصادر، أن بنعبد الله يريد منح الحقيبتين لكل من رشيد ركبان، رئيس الفريق البرلماني سابقا، وإعادة استوزار شرفات أفيلال، المدعومة من كبار “الداعمين” للحزبالمتحدرين من أقاليم الشمال، وخاصة من تطوان ونواحيها، ما أثار موجة غضب غضب في صفوف باقي أعضاء الدبوان السياسي الذين ينتظرون دورهم للحصول على حقيبة وزارية منذ سنوات.