الرئيسية / سياسة / الصحف الأسبوعية: البرلمان يكلف المغاربة 32 مليار سنتيم سنويا
البرلمان
مقر البرلمان في الرباط

الصحف الأسبوعية: البرلمان يكلف المغاربة 32 مليار سنتيم سنويا

كم يكلف البرلمان المغربي؟ كم يكلف إنتاج القوانين؟ وكم يكلف كل نائب خزانة الدولة؟ فالانتخابات ليست مجرد محطة قبل الالتزام بالأداء كل شهر عن دور تشريعي مفترض، غير أن أغلب الناس يجهلون عما يصوتون.

خبير مالي أكد لأسبوعية “الأسبوع الصحافي”، التي طرحت هذه الأسئلة، في عددها الجديد، أن البرلمان خلال السنة، يكلف حوالي315604000 مليون سنتيم سنويا، مقسمة على ثلاثة اجزاء، الجزء الأول يتعلق بالأجور الصافية، والثاني بالنفقات والمعدات،والجزء الثالث متعلق بالاستثمار.

أسبوعية”الأيام” أجرت حوارا صحافيا، هو الأول من نوعه، مع عبد الواحد الفاسي، مؤسس “تيار بلا هوادة”، ونجل المرحوم علال الفاسي، مؤسس حزب الاستقلال، في أول خروج إعلامي له بعد اقتراع 7 أكتوبر.

وقال في تعليق له على نتائج تشريعيات 7 اكتوبر إن الوطن تعرض لمؤامرة من خلال قرصنة نتائج الانتخابات، مؤكدا أنه يتعين على حزب الاستقلال أن يعرف كامل الأسباب التي أدت إلى هذه النتيجة لتجاوزها بسرعة في المستقبل.

واعتبر الفاسي أن الرابح الأكبر هو حزب العدالة والتنمية، الذي استطاع،رغم كل الصعوبات، الحفاظ على رصيده السياسي، “وهذا أمر صعب في الظروف الحالية، بدليل أن باقي الأحزاب لم تستطع الحفاظ بدورها على رصيدها الكامل”.

ولدى تطرقه إلى مسألة انسحاب حزب الاستقلال من النسخة الأولى لحكومة بنكيران، اوضح أن هذه العملية كانت من بين الأخطاء المسجلة، “مثلما وقعت اخطاء كثيرة،لكن هذا أصبح في حكم الماضي، أما المستقبل، فيدعونا للمشاركة بدل الاصطفاف مع الحزب المعلوم”، في تلميح إلى حزب الأصالة والمعاصرة.

أما أسبوعية”المشعل”، فقد أنجزت لقاءا صحافيا مع الباحث والمحلل السياسي محمد ضريف، الأمين العام لحزب”الديمقراطيون الجدد”، أوضح فيه أن حزبه ليس رقما انتخابيا، ولم يكن يراهن علىالانتخابات بالنظر إلى حداثة الحزب الذي تأسس في شهر شتنبر 2014.

وأكد ضريف أن حزبه جاء لمصالحة الشباب المغربي مع العمل السياسي، معتبرا أن هذا التنظيم الحزبي جاء ليشكل قيمة مضافة للمشهد السياسي المغربي،”لأنه لم يأت من انشقاق حزبي أو من خلاف”.

للمزيد: استقالة جماعية من حزب الديمقراطيون الجدد..وضريف يرد