الرئيسية / سياسة / صحف الصباح: العدالة والتنمية يختار أسماء مستقلة للاستوزار باسمه!
العدالة والتنمية
عبد الإله بنكيران، المكلف بتشكيل الحكومة.

صحف الصباح: العدالة والتنمية يختار أسماء مستقلة للاستوزار باسمه!

ينظم حزب العدالة والتنمية الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني اليوم السبت  بمعهد مولاي رشيد للرياضات ـ المعمورة بضواحي مدينة سلا، سوف يفتتحها عبد الإله بنكيران ،الأمين العام، بكلمة في الجلسة الافتتاحية.

يومية “أخبار اليوم” اهتمت بالحدث في صفحتها الأولى بمقال تحت عنوان:” برلمان العدالة والتنمية يحرر بنكيران من قيود اختيار وزرائه”، موضحة أن نقطة رئيسية تهيمن على اجتماع المجلس الوطني، تتمثل في تعديل المسطرة الخاصة باختيار المرشحين للاستوزار باسم الحزب.

مصدر مطلع من داخل قيادة ” البيجيدي” قال لنفس الصحيفة:”إن الاجتماع جاء لمواكبة المشاورات التي يقوم بها الأمين العام للحزب، رئيس الحكومة المعين،” والهدف هو الخروج بمسطرة لاختيار الوزراء مخففة نسبيا مقارنه بالمسطرة السابقة التي تم العمل بها عام 2011.

ومن أخبار الاستوزار أيضا، مانشرته يومية ” المساء”، التي أفادت أن مصدرا موثوقا كشف أن حزب التقدم والاشتراكية يتجه نحو ترشيح القيادية الصحراوية كجمولة بنت عبي، إحدى عضوات الديوان السياسي لحزب نفسه، لتولي إحدى الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة.

وأوضح المصدر ذاته، أن قيادة حزب علي يعته تسير في اتجاه الإبقاء على تمثيلية نساء الحزب الشيوعي في التشكيل الحكومي الجديد المزمع إعلانه خلال الأيام المقبلة، بعد اختتام  بنكيران مشاوراته مع الأحزاب التي يطمح في التحالف معها قبل الكشف عن مكونات الحكومة التي سيقودها.

ولأن الصحافة تفيض هذه الأيام بأخبار الاستوزار، فقد نشرت يومية ” الصباح” أن حزب العدالة والتنمية يتجه إلى استوزار أسماء مستقلة باسمه، ردا للجميل الذي قدمته ل”المصباح”، طيلة فترة الصراع مع الخصوم السياسيين.

ومن بين الأسماء المقترحة للاستوزار باسم العدالة والتنمية محمد الوفا، ونجيب الوزاني الذي خسر الحزب وفقد الدائرة الانتخابية، في مدينة الحسيمة، بشمال المملكة، وحسن طارق القادم من حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وسليمة بناني، مديرة صندوق المقاصة.

أما يومية ” الأخبار”، فقد توقفت عند دعوة عبد الإله بنكيران، نبيلة منيب، للتفاوض باسم فيدرالية اليسار، من أجل تشكيل الحكومة المقبلة، مشيرة إلى أنها أثارت استياء صفوف قواعد الحزب، باعتبار أن موقف الفيدرالية واضح ويتمثل في التموقع في المعارضة.

وهو نفس الموقف الذي عبرت عنه منيب في تصريح لها لنفس اليومية، موضحة أن موقف الفيدرالية محسوم منذ الأول بعدم المشاركة في الحكومة، كيفما كانت، والتموقع في المعارضة.

للمزيد من التفاصيل: منيب لـ مشاهد24: فيدرالية اليسار لم ترفض الجلوس مع بنكيران لبحث سبل التحالف