الرئيسية / سياسة / المغرب يدين محاولة الانقلاب العسكري في تركيا
MAEC

المغرب يدين محاولة الانقلاب العسكري في تركيا

عبرت المملكة المغربية عن رفضها لمحاولة الإنقلاب التي شهدتها العاصمة التركية أنقرة من طرف محسوبين على الجيش التركي. الرفض المغربي جاء عبر بيان لوزارة الخارجية والتعاون أصدرته ليلة الجمعة/السبت أكدت فيه أن “المملكة المغربية ترفض من حيث المبدأ أي استخدام للقوة لتغيير الأنظمة القائمة”، داعية إلى “الحفاظ على النظام الدستوري في هذا البلد الشقيق المسلم”.

ويأتي الموقف المغربي من محاولة الإنقلاب من ضمن أوائل المواقف الدولية تجاه ما شهدته تركيا مساء الجمعة، إثر قيام محسوبين على الجيش بمحاولة إنقلاب على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبحسب ما نقلته وكالات أنباء دولية، فإن هذه المحاولة الانقلابية التي تتواتر أنباء عن فشلها واحتوائها، قد خلفت مقتل 17 شرطيا داخل مقر القوات الخاصة بأنقرة، كما أصابت قنبلة مبنى البرلمان التركي.

واتهم وزير العدل التركي بكير بوزداج في مقابلة تلفزيونية أعضاء في الحركة الموالية لرجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن بالوقوف والتورط في محاولة الإنقلاب العسكري، غير أن الحركة أكدت أنها “غير مسؤولة” عن الحادث.

وكان قائد الجيش الأول في تركيا أكد أن من قاموا بمحاولة الانقلاب فصيل صغير وإنه “لا يوجد مبرر للقلق”، مشيرا إلى “أنهم يمثلون مجموعة صغيرة داخل مقر الجيش الأول”.