الرئيسية / سياسة / ملف الزيادة في أسعار العدس على طاولة المجلس الحكومي يوم الاثنين
المجلس الحكومي

ملف الزيادة في أسعار العدس على طاولة المجلس الحكومي يوم الاثنين

سيعقد المجلس الحكومي اجتماعا يوم الاثنين المقبل 24 أكتوبر الجاري، لمناقشة مجموعة من الملفات التي ستوضع على طاولتها، وسيحظى ملف الزيادة في أسعار العدس مكانة في هذا الاجتماع حسب ما أكده محمد الوفا الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، حيث قال في تصريح لـ مشاهد24، إن الحكومة ستكشف أسباب هذه الزيادات للرأي العام، وستعلن عن إجراءات صارمة للحد منها، دون أن يخوض فيها.

وقد عرف سعر العدس ارتفاعا صاروخيا خلال الأسابيع الفائتة حيث وصل ثمنه إلى أزيد من 30 درهما، بعدما كان لا يتعدى 18 درهما للكيلوغرام. وقد برر بعض تجار المحلات هذا الارتفاع إلى ضُعف الكميات المستوردة من خارج المغرب، وانخفاض في العرض مقابل ارتفاع الطلب.

موجة الجفاف التي ضربت عددا من المناطق الفلاحية المعروفة بزراعة هذا المنتوج كان لها دورا رئيسا في هذه الزيادة المهولة، بحسب مجموعة من المهنيين، بحيث لم تتجاوز حصيلة المنتوج خلال هذا العام نصف ما ينتجه المغرب في المواسم العادية والذي يغطي 70 إلى 80 في المائة من احتياجاته، إلى جانب المضاربات حيث هناك ضغط يمارسه الوسطاء في اتجاه رفع هوامش ربحهم علما أن الفلاحين يبيعون منتجاتهم بأسعار تتراوح بين 4 و5 دراهم للكيلوغرام.