الرئيسية / سياسة / مجلس المستشارين: مشاورات بنكيران لتشكيل الحكومة تعطل أشغالنا
مجلس المستشارين

مجلس المستشارين: مشاورات بنكيران لتشكيل الحكومة تعطل أشغالنا

أكد مجلس المستشارين أنه تعذر عليه عقد أولى جلساته الدستورية للأسئلة الشفهية الأسبوعية في دورة أكتوبر 2016، بعد اعتذار الحكومة عن الحضور لهذه الجلسات “بعلة عدم اندراج ذلك ضمن مجالات تصريف الأعمال كما حددتها أحكام المادة 37 من القانون التنظيمي رقم 65.13 المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها”.

وأشار بلاغ صادر عن الغرفة الثانية أن “الحكومة لا تتجاوب مع مجلس المستشارين بخصوص عقد الجلسات الأسبوعية للأسئلة الشفهية، بناء على تأويل خاص للقانون التنظيمي المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها”. مشيرا أنه “مستعد للاضطلاع بدوره الرقابي لعمل الحكومة في إطار تصريفها للأمور الجارية، ولن يتحمل مسؤولية تعطل أشغاله طيلة تاريخ إجراء مشاورات تشكيل الحكومة”.

وأوضح المكتب يضيف البلاغ، “أنه انطلاقا من حرصه الأكيد على اضطلاع مجلس المستشارين بالصلاحيات التي يخولها له الدستور والنظام الداخلي في مجالات التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية، فقد بادر بعد افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية 2016-2017 إلى اتخاذ الترتيبات القانونية الممهدة لعقد الجلسات الأسبوعية للأسئلة الشفهية، بما في ذلك توجيه رسالة رسمية للحكومة بواسطة رئيس المجلس، طبقا لأحكام الفصل 100 من الدستور والمادة 243 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين”.

وذكر مكتب المجلس بما جرى عليه العمل في دورة أكتوبر 2011 التي عقد خلالها المجلس خمس جلسات أسبوعية للأسئلة، حضرها أعضاء حكومة تصريف الأعمال التي كان يترأسها عباس الفاسي، وهو عرف جدير بالإتباع.