الرئيسية / سياسة / اليونسكو ينفي علاقة اليهود بالحرم القدسي الشريف.. وإسرائيل تندد
يونسكو
مسجد قبة الصخرة في القدس المحتلة

اليونسكو ينفي علاقة اليهود بالحرم القدسي الشريف.. وإسرائيل تندد

رحبت السلطة الفلسطينية اليوم الجمعة بتبني منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ” يونسكو ” بمشروع قرار عربي ينكر ادعاءات إسرائيل فيما تقول إنها حقوق لها في المسجد الأقصى، ويعتبر المسجد الأقصى وحائط البراق أماكن مقدسة خاصة بالمسلمين فقط، نافيا بذلك ما يراه الإسرائيليون “هيكل سليمان”، و”حائط المبكى”. ويطالب القرار اسرائيل بإعادة الإشراف على هذه الأماكن الإسلامية المقدسة إلى ما كان الوضع عليه قبل عام 2000، أي تحت الإدارة والإشراف الحصريين لوزارة الأوقاف الأردنية دون أي تدخل لإسرائيل في عملية تنظيم الدخول والخروج من الحرم وإليه.

وينضاف القرار إلى آخر سبقه في أبريل الماضي، أكد على طبيعة القدس في القانون الدولي “كمنطقة محتلة” مثلها مثل سائر المناطق الفلسطينية التي احتلت عام 1967، ويطالب “دولة الاحتلال” باحترام تراثها الحضاري والديني والإنساني، والمحافظة عليه.

ووصف الناطق باسم الحكومة الفلسطينية يوسف المحمود في بيان له قرار منظمة “يونسكو” بأنه رفض واضح للسياسات الإسرائيلية وإدانة للاحتلال وتأكيد على بطلان ادعاءاته، مضيفا أن القرار ينضاف إلى القرارات الهامة التي تبنتها المنظمة والتي “تؤكد على الاعتراف بالوضع التاريخي والديني والثقافي الحقيقي والطبيعي في مدينة القدس العربية عاصمة فلسطين.”

وتابع بيان الناطق باسم الحكومة الفلسطينية بالقول إن القرار “رفض وإدانة لانتهاكات إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال للمواقع الأثرية والدينية ورفض واضح لمحاولات الاحتلال المستمرة للمساس بالمناهج التعليمية في القدس المحتلة وهدم المدارس والمؤسسات التربوية”.

هذا وأثار قرار “يونسكو” حفيظة دولة الاحتلال حيث ندد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بالقرار الذي ينفي المزاعم الإسرائيلي بشأن المسجد الأقصى. وصرح نتانياهو أن “القول بأن إسرائيل لا علاقة لها بجبل الهيكل، يماثل القول بأن الصين لا علاقة لها بسور الصين العظيم، أو أن مصر ليس لها علاقة بالأهرامات”.

وقررت إسرائيل الرد على قرار المنظمة الأممية من خلال تعليق التعاون معها حسب ما أعلن عنه وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي نيفيت.

للمزيد: مشجعي السيلتيك ترفع الأعلام الفلسطينية أثناء المباراة أمام المنافس الإسرائيلي