الرئيسية / سياسة / توقعات باستقبال الملك محمد السادس لبنكيران وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة
الملك محمد السادس
الملك محمد السادس خلال استقبال سابق لعبد الإله بنكيران، في صورة من الأرشيف.

توقعات باستقبال الملك محمد السادس لبنكيران وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة

تتجه أنظار المراقبين السياسيين اليوم الاثنين، إلى القصر الملكي في مدينة الدار البيضاء، حيث  من المتوقع، حسب بعض الإرهاصات، أن يستقبل الملك محمد السادس عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، المتصدر لنتائج  اقتراع 7 أكتوبر، بفوزه ب125 مقعدا في مجلس النواب.

وفي انتظار عقد هذا اللقاء المرتقب، بعد زوال اليوم، تتوالى التكهنات بأن يكلف الملك زعيم حزب “المصباح” بالبدء في المفاوضات من أجل تشكيل الحكومة المغربية الجديدة، وفقا لمقتضيات الدستور.

وحسب مصدر مقرب من حزب العدالة والتنمية، في الرباط، فإن بنكيران يستعد لهذا اللقاء، للشروع في مشاورات مع زعامات الأحزاب، التي قد تعبر عن رغبتها في المشاركة في الفريق الحكومي الجديد، الذي سيتولى تدبير الشأن العام في المرحلة المقبلة.

وفي ظل تضارب واختلاف السيناريوهات، والمقاربات والاحتمالات، حول المكونات  الحزبية التي ستتشكل منها الأغلبية في الغرفة الأولى للبرلمان المغربي، يصعب التكهن حاليا بما ستؤول إليه المفاوضات، التي سوف يدشنها بنكيران، عقب الاستقبال الملكي.

يشار  إلى أن الملك محمد السادس، سوف يترأس بعد زوال يوم الجمعة المقبل افتتاح الدورة الخريفية لمجلس النواب  برسم السنة التشريعية الأولى، عقب ثاني انتخابات يشهدها المغرب في ظل الدستور الجديد.