الرئيسية / انتخابات / شباط وغريمه السياسي عزيز اللبار ضمن الناجحين في فاس
شباط
حميد شباط وعزيز اللبار يتعاركان تحت قبة مجلس النواب، صورة من الأرشيف.

شباط وغريمه السياسي عزيز اللبار ضمن الناجحين في فاس

رغم كل التخوفات التي كانت تحيط بجدوى مشاركته في الانتخابات التشريعية في مدينة فاس، العاصمة العلمية للمملكة المغربية، خاصة بعد إخفاقه في  الانتخابات المحلية يوم 4 شتنبر، ما قبل الماضي، فقد تسلح حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، بالجرأة وترشح في قلعته الانتخابية، التي يعرف دروبها جيدا.

وبعد أن خاض حملة انتخابية، اقترب فيها بشكل مباشر من ممارسي كل الحرف التقليدية، وعيا وإدراكا منه لما تشكله هذه الفئة الشعبية من وزن ضمن الكتلة الناخبة في فاس، التي تشتهر بصناعتها التقليدية، فقد استطاع  أن يفوز  بمقعد واحد  في دائرة فاس الشمالية.

أما غريمه السياسي عزيز اللبار، الذي سبق له أن اشتبك معه في نزاع بالأيدي، تحت قبة مجلس النواب،  مباشرة عقب افتتاح إحدى دوراته من طرف الملك محمد السادس، فإنه  فاز كمرشح لحزب الأصالة والمعاصرة بالمقعد الرابع بعد أن حصل على 8214 صوتا .

وكانت السلطات المحلية قد أعلنت ليلة أمس بعمالة فاس عن فوز أحزاب العدالة والتنمية، والاستقلال، والأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار، بالمقاعد الثمانية المخصصة لهذه المدينة بمجلس النواب.

واستنادا  لهذه النتائج، فقد حصل حزب العدالة والتنمية على أربعة مقاعد، متبوعا بحزب الاستقلال بمقعدين، ثم حزبي الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار بمقعد واحد لكل واحد منهما.

بالدائرة الانتخابية فاس الشمالية، فاز حزب العدالة والتنمية بمقعدين في شخص كل من عمر فاسي فهري وعبد الواحد بوحرشة .

وبالنسبة للدائرة الانتخابية فاس الجنوبية، فقد حصل حزب العدالة والتنمية على مقعدين في شخص كل من إدريس الأزمي الإدريسي ومحمد الحارتي .

واحتل المرتبة الثانية حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي ظفر بمقعد واحد، في شخص  مرشحه رشيد الفايق، متبوعا بحزب الاستقلال بمقعد واحد عاد لمرشحه علال العمراوي.

وفي المجموع بلغ عدد لوائح الترشيح الخاصة بعمالة فاس 37 لائحة ضمت في المجموع 148 مترشحا لهذا الاستحقاق الانتخابي، تنافسوا للظفر ب8 مقاعد مخصصة لمدينة فاس موزعة ما بين الدائرة التشريعية فاس الشمالية ب18 لائحة ترشيح والدائرة التشريعية فاس الجنوبية ب19 لائحة ترشيح.