الرئيسية / انتخابات / محللون سياسيون: خلل الخطاب السياسي للأحزاب لم يقنع المواطنين بالتصويت
الخطاب السياسي

محللون سياسيون: خلل الخطاب السياسي للأحزاب لم يقنع المواطنين بالتصويت

أجمع بعض المحللين السياسيين،في تعليق لهم، حول نسبة المشاركة  المؤقتة التي لم تتجاوز نسبة 43 في المائة، على أن هناك خللا في الخطاب السياسي  لم يقنع المواطنين في الإقبال بكثافة على صناديق الاقتراع يوم سابع اكتوبر الجاري.

جاء ذلك خلال برنامج خاص تقدمه القناة التلفزيونية “الدوزيم” حاليا، من تنشيط جامع كلحسن، تحدث فيه المشاركون عن أجواء الاستحقاقات التشريعية، من خلال تقييمهم لنسبة المشاركة فيها، وضمنهم  محمد زين الدين، الأستاذ الجامعي، الذي اعتبر  نسبة المشاركة متوسطة، ولم ترتفع إلى مستوى الطموح المنشود لاعتبارات سياسية متعددة.

زكريا كرتي، وهوفاعل جمعوي، عبر  عن اعتقاده بأنه كان يتصور أن الحماس المسجل على مواقع التواصل الاجتماعي،  سوف ينعكس على أرض الواقع، غير أن أمله خاب بعد ظهور نتيجة نسبة المشاركة رسميا في بلاغ وزير الداخلية.

ومن جهته، لاحظ عبد الله تورابي، وهو محلل سياسي، أن هناك فرقا بين نسبة المشاركة في الانتخابات سنة 2011، لارتباط ذلك بحراك الربيع العربي، ونسبة المشاركة الحالية، موصحا أن هناك وعيا سياسيا بدأ يتبلور داخل المجتمع.

أما محمد ابو يهدة، رئيس تحرير يومية ” الأحداث المغربية”، فقال إنه كان يتوقع نسبة اكبر للمشاركة، مشددا على القول إن اهتمام المواطنين بالسياسة لايعني المشاركة في الفعل السياسي، بسبب الخلل الحاصل في الخطاب السياسي للأحزاب.