الرئيسية / انتخابات / بالصور.. “فيدرالية اليسار الدمقراطي”…لحظات ترقب قبيل النتائج
فيدرالية اليسار الدمقراطي

بالصور.. “فيدرالية اليسار الدمقراطي”…لحظات ترقب قبيل النتائج

لم تكن لتتعدى عقارب الساعة، السادسة مساء، من اليوم الجمعة 7 أكتوبر 2016، موعد انتخاب مجلس النواب _الغرفة الأولى_، حتى بدأ مقر “الحزب الاشتراكي الموحد”، في الدارالبيضاء، يستقبل منخرطيه والمتعاطفين معه والمرشحين، باضطراد، والذي يعد واحدا من مكونات “فيدرالية اليسار الديمقراطي”، إلى جانب “حزب الطليعة الديمقراطي”، و”حزب المؤتمر الوطني الاتحادي”، وهي الأحزاب التي تقدمت للانتخابات، في إطار لائحة مشتركة تحت رمز “الرسالة”.

ichtiraki-2

مصابيح مقر الحزب تنير الأرجاء، على نحو يعكس أجواء الترقب والانتظار، قبل اللحظات الأخيرة من موعد الانتخابات، وإغلاق مكاتب التصويت على الساعة السابعة مساء، والبدء في عمليات فرز الأصوات.

ichtiraki-3

حركة دؤوبة يشهدها مقر الحزب، والفضاء المجاور له، في حين كانت الحوارات بين المنخرطين والمتعاطفين، تنم عن قراءات أولية، رصدتها ملاحظات شخصية في المشهد العام لعمليات التصويت، حسب معاينة “موقع مشاهد 24″، في حين أن المنخطرين سيحسمون في احتمالاتهم للنتائج، في ظل استمرار عمليات الفرز بعد الساعة السابعة، وتمتد لعدة ساعات.

ichtiraki-4

كما كانت جلسة تنسيقية مع مراقبي الحزب في المكاتب المركزية والذين يصل عددهم إلى 37 مراقبا، حيث قدمت معطيات حول بعض القوانين التي يجب أن يحترمها ممثلو السلطة، بدءا من مراقبة الصناديق واحترام توقيت التصويت.

ichtiraki-7

أولى الانطباعات التي يتلقاها عادة الحزب، تكون من لدن المراقبين الذين يحضرون التصويت في المكاتب الفرعية، في حين يكون المؤشر الأكبر على نسبة الأصوات المحصلة عليها من طرفه، تلك التي يتلقها بعد عملية الفرز في المكاتب المركزية، قبل الإعلان الرسمي عن النتائج النهائية، حيث يدرك الحزب مدى حضوره في هذه المقاطعة أو تلك.

ichtiraki-6

 الهدوء الذي كان يخيم على فضاء مقر “الحزب الاشتراكي الموحد، حين زيارته من طرف موقع “مشاهد 24” على الساعة التاسعة صباحا، بددته جموع المنخرطين في الحزب والمرشحين مساء قبيل النتائج، الذي انغمسوا في نقاشات مستفيضة، في صورة تكشف عن اللهفة في استقاء ما راج في المحيط من اختيارات المواطنين عند التصويت، وتدفع عن بعضهم لحظات التوتر، قبل الإعلان الرسمي عن النتائج النهائية.