الرئيسية / سياسة / بعد تفكيكها.. الخيام يكشف تفاصيل خطة خلية ”قاصرات داعش” بالمملكة
الخيام

بعد تفكيكها.. الخيام يكشف تفاصيل خطة خلية ”قاصرات داعش” بالمملكة

خلال الندوة الصحافية التي عقدت بعد ساعات من تفكيك خلية ”قاصرات داعش”، كشف عبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، تفاصيل مثيرة بخصوص خطة كانت ستستهدف أماكن وشخصيات يوم اقتراع السابع أكتوبر.

ومن أبرز المعطيات التي قدمها الخيام، أن إحدى القاصرات العشر اللائي تم توقيفهن، قامت بتجربة المواد التي تم حجزها وتدخل في صناعة الأحزمة الناسفة، بغرض استعمالها في عملية تفجيرية يوم إجراء اقتراع الانتخابات التشريعية.

mou_0683

وبناء على التحقيقات الأولية، أوضح الخيام أن أغلب المعتقلات قاصرات تزوجن عبر الأنترنت من مقاتلين في تنظيم ”داعش”، حيث يبلغ عمر فتاتين منهن 15 سنة، فيما يبلغ عمر اثنتين 16 سنة، وثلاث أخريات 17 سنة، فيما الثلاث الباقيات تفوق أعمارهن 18 سنة.

ومن المفارقات التي تحدث عنها المكتب المكلف بمحاربة الإرهاب، كون الفتيات القاصرات يجهلن حتى الشروط الشرعية للزواج في الإسلام، وفي مقدمتها موافقة ولي الأمر.

وكان الخيام، نوه في حوارات صحافية مع أكثر من منبر إعلامي دولي، باستراتيجية المملكة فيما يتعلق بالتنظيمات الإرهابية ومواجهة تهديداتها، حيث أكد أن اليقظة التي تتمتع بها مختلف الأجهزة الأمنية التي تعززت أخيرا بالمكتب المركزي للأبحاث القضائية، تحصنها من أي خطر، وتجعلها عصية على كل مخطط.

ولفت الانتباه في هذا السياق، إلى أن قوة المغرب في محاربة ظاهرة الإرهاب تكمن في إجهاض جميع المحاولات التي تستهدف المساس بأمنه بالاعتماد على استراتيجية استباقية.