الرئيسية / سياسة / الداودي متشبث بإحداث “البولتكنيك” رغم احتجاج طلبة العلوم التطبيقية
العلوم التطبيقية

الداودي متشبث بإحداث “البولتكنيك” رغم احتجاج طلبة العلوم التطبيقية

بعد أن خرج طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية القادمين من مختلف أنحاء المغرب للاحتجاج عشية أمس الجمعة 30 شتنبر 2016، على مرسوم صدر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مؤخرا، يقضي بدمج مدارس العلوم التطبيقية والمدارس العليا للتكنولوجيا، والعلوم والتقنيات في إطار مؤسسة أطلق عليها “مدارس بوليتكنيك”، لازالت الحكومة ملحة على دمج تلك المدارس.

وقد سارعت وزارة التعليم العالي إلى استصدار بلاغ، عقب الوقفة الاحتجاجية، لتؤكد فيه أن “إحداث المدرسة الوطنية العليا للإدارة، الناتج عن دمج المدرسة الوطنية للإدارة والمعهد العالي للإدارة، نابع من إرادة أكيدة في توفير مؤسسة للتكوين تواكب الإصلاحات وديناميات التغيير على مستوى الإدارة العمومية الوطنية والترابية”.

وذكر المصدر ذاته، أن التكوين في البوليتكنيك “سيستغرق مدة سنتين يختتم بنيل دبلوم المدرسة، الذي يمكن من الولوج من اختيارات أخرى إلى الوظائف العمومية العليا”.

ويهدف سلك التكوين الأساسي الذي تم تجديده، يضيف البلاغ “إلى تكوين أطر ذوي كفاءات عالية قادرين على إنجاز مهام التصورات والتخطيط والتتبع وتقييم البرامج والسياسات العمومية في مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية في مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية”.

هذا، وقد أوضح المحتجون خلال وقفتهم أمس الجمعة، أن مرسوم 2.15.645 هو قرار انفرادي لا يخدم مصلحة التعليم العالي العمومي، و”تعد هذه الخطوة إجهازا حقيقا على مكتسباته لحساب مدارس أجنبية تسعى للربح ولا تخدم عموم فئات المجتمع المغربي”.

وكشف الطلبة خلال هذه الوقفة الاحتجاجية، أن المرسوم “يكتنفه غموض شديد لدرجة أن الوزير الوصي على القطاع لحسن الداودي، لم يستطع أن يقدم معلومات كافية عليه”.

وفي نظر الطلبة المحتجين فإن “هذا الرسوم لا يخول لهم بالضرورة أن يحصلوا على شهادة مهندس، ناهيك عن كونه خاص فقط بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية دون سائر المدارس الأخرى للمهندسين، كما هو في بعض الدول الأوروبية”.