الرئيسية / الرئيسية / سيغولين رويال: قضية تغير المناخ تعتبر مسألة حياة أوموت !
قضية تغير المناخ
سيغولين رويال

سيغولين رويال: قضية تغير المناخ تعتبر مسألة حياة أوموت !

قالت  رئيسة مؤتمر (كوب21)، سيغولين رويال، إنه “بالنسبة لملايين المواطنين على مستوى العالم، فإن قضية تغير المناخ تعتبر مسألة حياة أو موت، لذلك يتوجب علينا ليس فقط التحرك وإنما أيضا تعزيز متطلبات التزاماتنا”.

وتابعت إن المنتدى الأول للتحالفات والائتلافات يشكل  مناسبة مواتية لدعوة رؤساء الدول والبرلمانات بالعالم الأجمع إلى تسريع التصديق على اتفاق باريس حول المناخ (كوب 21).

 وأبرزت رويال، أمس الخميس بالرباط،  بمناسبة الدورة العامة الافتتاحية للمنتدى العالمي الأول للتحالفات والائتلافات حول المناخ “أن اتفاق باريس حول المناخ لا يمكن أن يدخل حيز التنفيذ، إلا إذا تمت المصادقة عليه من قبل 55 دولة تمثل 55 في المائة من الانبعاثات العالمية للغاز المسبب للاحتباس الحراري”، وفق وكالة الأنباء المغربية.

واضافت  أن المسألة الجوهرية تتمثل في الكيفية التي يمكن من خلالها للذكاء البشري مواجهة التحديات والأضرار الناجمة عن التغيرات المناخية التي كان هو وراءها”.

كما أشادت رئيسة كوب 21 ب “التعاون الوثيق” بين المغرب وفرنسا على جميع المستويات سواء تعلق الأمر بالدولة أو المجتمع المدني في إطار تحضيرات المغرب لتنظيم مؤتمر كوب 22 بمراكش في نونبر المقبل.

من جهته، أبرز رئيس مؤتمر كوب 20، مانويل بولغار فيدال، أهمية “إدراج” جهود مكافحة التغيرات المناخية ضمن “الأجندة الاجتماعية” (المساواة بين الجنسين والتربية والصحة)، وأهداف المؤتمر الدولي حول تمويل التنمية بأديس أبابا (2015) وكذا أهداف قمة التنمية المستدامة.

ونوه بولغار فيدال ب”الخطوات الكبيرة التي تم قطعها في التقائية مجهودات المجتمع المدني والحكومات في مجال مكافحة التغير المناخي، لاسيما منذ كوب 19 التي نظمت سنة 2013 بفارسوفيا.

وبدوره، قال روبرت أور، ممثل الأمانة العامة للاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول تغير المناخ، إن هذا المنتدى يمثل مناسبة “ثمينة للغاية” لبلورة مخطط العمل الخاص بالأجندة العالمية لمحاربة التغيرات المناخية، مشيرا إلى أنه “إذا كنا نرغب في أن نظل أوفياء لأهداف اتفاق باريس وإبقاء ارتفاع درجات الحرارة في حدود أقل من درجتين مائويتين إلى غاية متم القرن، فإنه يتعين على الدول إجراء تحويل جذري للاقتصاد العالمي منذ اختراع المحرك البخاري”.