الرئيسية / إضاءات / صحف الصباح: تراشق كلامي بين ” البيجيدي” و”البام”.. وشباط يتناول “البيصارة” !
تراشق كلامي
حميد شباط يتناول البيصارة في أحد المقاهي الشعبية بفاس

صحف الصباح: تراشق كلامي بين ” البيجيدي” و”البام”.. وشباط يتناول “البيصارة” !

على وقع تبادل تراشق كلامي بين حزبي العدالة والتنمية والإصالة والمعاصرة، انطلقت الحملة الانتخابية لاستحقاقات 7 أكتوبر، حيث اتهم كل حزب الآخر باختراق القانون الذي يمنع استعمال الرموز الدينية والوطنية.

يومية ” أخبار اليوم” التي أوردت الخبر في عددها الصادر لليوم الاثنين، أضافت أن العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة والاستقلال هي الأحزاب الثلاثة التي تمكنت من تغطية كل الدوائر ال92 يليها الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ب91 دائرة.

وارتباطا بالاستحقاقات التشريعية، أوردت يومية ” المساء”، أن منظمة ترانسبارانسي المغرب اختارت بداية الحملة الانتخابية للتعبير عن أسفها من عدم إحراز أي تقدم ملموس في مجال الرشوة. وحملت المنظمة الدولية، التي تطالب بمكافحة الفساد والرشوة، المسؤولية للدولة والأغلبية والمعارضة البرلمانية.

وأشارت المنظمة المذكورة إلى  أن عدم اتخاذ التدابير اللازمة تجاه الاستعمال المكثف للمال في المسلسل الانتخابي يبرز غياب الإرادة في إحداث قطيعة مع ظاهرة الرشوة المنتشرة بشكل نسقي، مضيفة أن ذلك لا يشجع على المشاركة الفعلية في المسلسل الانتخابي وتوطيد مشروعية المؤسسات التمثيلية.

واعتبرت ترانسبارانسي المغرب أن مستوى استفحال الرشوة أخطر من أن يعالج بشكل سطحي، داعية الأحزاب السياسية للتعبير عن إرادتها السياسية الواضحة والتزامها بتفعيل الإستراتيجية الوطنية لمحاربة الرشوة بشكل فوري.

وأشارت إلى أنها تنتظر من الأحزاب السياسية توضيح هذه القضايا في برامجها الانتخابية وأثناء بلورة البرنامج الحكومي، الذي ستتم مناقشته من طرف البرلمان الذي سينبثق عن الانتخابات التي يجري الإعداد لها.

ولا تخلو الحملة الانتخابية من مواجهات قد تصل أحيانا إلى حد استعمال العنف، مثال ذلك ما تطرقت إليه يومية ” الصباح”، التي أوردت أن وصيفة وكيل لائحة الأصالة والمعاصرة بفاس الجنوبية دخلت قسم المستعجلات جراء الاعتداء عليها من قبل مسلحين مجهولين.

وأوضح خالد أدنون، الناطق الرسمي باسم الصالة والمعاصرة، ان مريم اقريمع، تعرضت لاعتداء شنيع بالسلاح الأبيض،أصيبت إثره بجروحغائرة في الصدر والبطن، مؤكدا أن حالتها مستقرة رغم خطورة الإصابات، وأن الحزب تقدم بشكاية إلى النيابة العامة.

ومن أجواء الحملة الانتخابية مانشرته يومية ” الأخبار” في صدر صفحتها الأولى، ويتعلق الأمر بحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، الذي ظهر في صورة، على صفحته في ” الفايسبوك” وهو يتناول ” البيصارة” رفقة اثنين من قياديي الحزب بالعاصمة العلمية.

كما نشر صورة له قرب التذكار المؤرخ لتقديم وثيقة الاستقلال في حي البطحاء، وهاجم في كلمة له بمناسبة الحملة الانتخابية الحكومة بشأن ملفي صندوق المقاصة وقانون التقاعد.

22

إلى ذلك، تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي صورة لشباط، وهو يقف لقلي ” الشفنج” إلى جانب أحد العاملين البسطاء، وأرفقوها بعدد من التعاليق حول لجوء الزعامات الحزبية في المغرب إلى هذا الأسلوب في التقرب من عامة الناس بغية اكتساب الأصوات الانتخابية في صناديق الاقتراع.