الرئيسية / سياسة / موغيريني: المغرب شريك رئيسي للاتحاد الأوربي في مكافحة الإرهاب
moghrini-mezouar

موغيريني: المغرب شريك رئيسي للاتحاد الأوربي في مكافحة الإرهاب

“المغرب يعد شريكا رئيسيا للاتحاد الأوربي في مجال مكافحة الإرهاب وقضايا الهجرة”، هكذا أكدت فيديريكا موغيريني الممثلة السامية للاتحاد الأوربي للشؤون الخارجية والأمن، أهمية الدور الذي تطلع به المملكة في مواجهة ظاهرتين تؤرقان كل دول العالم.

وأوضحت موغيريني في رد على سؤال لنائب برلماني أوربي حول مستوى التعاون مع المغرب في مجال مكافحة الإرهاب، أن المملكة المغربية بلد يحظى ب”الأولوية” في التعاون في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب.

وشددت على أن المغرب “شريك أساسي” للاتحاد الأوربي في مجال الهجرة، مشيرة إلى أن مجلس هذا الأخير، أقر في اجتماعاته لشهري يونيو وأكتوبر عام 2015، بأن المغرب ضمن قائمة الدول التي تحظى ب “الأولوية” من أجل عقد حوار على أعلى مستوى بشأن الهجرة.

كما أكدت الممثلة السامية للاتحاد الأوربي للشؤون الخارجية والأمن، أن المغرب يشارك بنشاط في العديد من المبادرات متعددة الأطراف مثل مسلسل الرباط وقمة لافاليتا.

وكان صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون، قد أبرز في كلمة أمام الدورة ال71 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك أمس الجمعة، أن المملكة المغربية، كعضو فاعل ونشيط في الأمم المتحدة، انخرطت، بجدية ومسؤولية، في كافة جهود التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف، على الصعيدين الإقليمي والدولي، من أجل مكافحة ظاهرة الإرهاب، مؤكدة بذلك عزمها على مواصلة جهودها من خلال السهر على احترام التزاماتها، بشكل دقيق، في هذا المجال، لمنع إعداد أو تمويل أو تنفيذ أعمال إرهابية انطلاقا من التراب المغربي.