الرئيسية / إضاءات / “القيامة” انطلقت..”البيجيدي” و”البام” يتسابقان لتصدر الانتخابات التشريعية
العيون

“القيامة” انطلقت..”البيجيدي” و”البام” يتسابقان لتصدر الانتخابات التشريعية

انطلقت في حدود الساعة الثانية عشرة منتصف ليلة الجمعة/السبت 24 سبتمبر، الحملة الانتخابية للاستحقاقات التشريعية المزمع تنظيمها يوم السابع أكتوبر المقبل.

السباق نحو انتخابات السابع أكتوبر، بدأ مبكرا حتى قبل انطلاق “القيامة” كما وصفها الملك محمد السادس في خطاب العرش الأخير، وذلك عبر مواجهات وتبادل للاتهامات بين أكبر الأحزاب المتنافسة على رئاسة الحكومة، العدالة والتنمية الطامح لقيادتها لولاية ثانية، والأصالة والمعاصرة الساعي إلى خوض التجربة لأول مرة.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي مباشرة بعد دخول الموعد القانوني لانطلاق الحملة الانتخابية، نشر عدد من المرشحين في هذه الاستحقاقات صورهم ورموز أحزابهم، كما شرعت عدة صفحات تابعة للأحزاب السياسية في نشر البرامج الانتخابية ولوائح المرشحين، داعية المغاربة إلى التصويت عليهم.

وسيخوض الحزبان (البيجيدي والبام) إلى جانب باقي الهيئات السياسية، غمار هذه الانتخابات التشريعية الثانية بعد إقرار دستور 2011، حيث سيضع  عبد الإله بن كيران، وإلياس العماري، ما في جعبتهما للفوز بالمرتبة الأولى وقيادة الحكومة.

وشهدت الأيام الأخيرة، مواجهة كبيرة بين الغريمين، خاصة أن قيادات حزب العدالة والتنمية، اتهمت ما أسمته بـ”التحكم”، بالوقوف وراء الإشاعات التي تطالها، وكذا وراء تنظيم مسيرة الدار البيضاء التي رفعت فيها شعارات ضد رئيس الحكومة تطالبه بالرحيل، في المقابل، اتهم الأصالة والمعاصرة، إخوان بن كيران بخدمة مصالح الجماعة وأجندة الحزب والتنكر للمغاربة.