الرئيسية / سياسة / صحف الصباح: تحذير من الوضع الكارثي لأرشيف التحفيظ العقاري في المغرب
التحفيظ العقاري

صحف الصباح: تحذير من الوضع الكارثي لأرشيف التحفيظ العقاري في المغرب

حذر مهنيون من الوضع  الكارثي لأرشيف التحفيظ العقاري  الذي يهدد في حالة ضياعه ألاف المغاربة الذين سلكوا مساطر التحفيظ  لعقاراتهم، ودقت النقابة الوطنية للمحافظة العقارية التابعة للاتحاد المغربي للشغل، ناقوس الخطر حول الحالة الكارثية لعدد كبير من قاعات الأرشيف التي لم تعد تستوعب الكم الهائل من الملفات العقارية المتزايدة بشكل يومي، في ظل ضعف كبير في التجهيزات ونقص حاد في الموارد البشرية العاملة بالأرشيف.

واستنادا ليومية ” المساء” التي أوردت الخبر في عددها الصادر لليوم الخميس، فقد اتهمت النقابة الإدارة المركزية بالغياب التام لأي تصور واضح لديها لمعالجة هذه الوضعية الكارثية وللرقي بهذا المرفق، الذي يعد الأهم في المركبات العقارية، منبهة إلى الاختلالات التي تعرفها منظومة تدبيرها للأرشيف وكيفية الحفاظ على الرسوم العقارية ومطالب التحفيظ بها وما تحتويه من عقود ووثائق وغيرها، وخاصة النظام المعلوماتي الذي أصبح جد متأخر مقارنة بإدارات أخرى.

وأضافت الصحيفة الورقية ذاتها، أن النقابة المذكورة حذرت من ضياع وثائق الملفات بالنظر إلى خصوصية أرشيف مصالح المحافظات العقارية وما تعرفه من حركية مستمرة وكثرة المتدخلين، مما يصعب معه تحديد ملابسات ضياع الوثائق وتوقيتها، أي أثناء أوقات العمل أم خارجها.

وبما أن المغرب يعيش حاليا على إيقاع الاستعداد لتشريعيات 7 أكتوبر المقبل، فقد أوردت يومية ” أخبار اليوم”، أن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، قائد الائتلاف الحكومي الحالي، سوف يقوم بحملة انتخابية قوية من أجل الفوز في هذا النزال الانتخابي.

وأردفت أن بنكيران سوف يؤطر 30 مهرجانا خطابيا في جميع جهات المملكة، على امتداد المدة الزمنية للحملة الانتخابية، وهي 13 يوما. ومن المقرر أن يفتتح الحملة الانتخابية لحزبه بمهرجان خطابي في مدينة الرباط، في مركب الأمير مولاي عبد الله.

وعلى وقع الحملة الانتخابية أيضا اشتعلت حرب القراصنة، فقد نشرت يومية ” الصباح” أن الكتائب الالكترونية خرقت هدنة ماقبل موعد الحملة الانتخابية، وألهب قراصنة الشبكة العنكبوتية جبهة المواجهة المباشرة بين حزبي ” الأصالة والمعاصرة” و”العدالة والتنمية”، إذ في الوقت الذي تتعرض فيه البوابة الرسمية لحزب ” الجرار” لمحاولات اختراق متوالية، بدأت مواقع محسوبة على حزب ” المصباح” تشتكي قصفها بالصور الإباحية.

أما جريدة ” الأخبار” فقد  أفردت حيزا خاصا في صفحتها الأولى، لخبر قالت فيه إن الأمر يتعلق ب”فضيحة” جديدة، تورط فيها الحبيب الشوباني، القيادي في حزب العدالة والتنمية،  ورئيس جهة  درعة تافيلالت.

وذكرت الصحيفة أن الشوباني فوت صفقة ب50 مليون سنتيم لشركة في ملكية أحد اعضاء حزبه، بعد أسبوع واحد فقط على تأسيسها، كمتخصصة في خدمات تموين الحفلات، وذلك من أجل التكفل بتغذية المشاركين في المؤتمر التأسيسي لمنتدى أطر وخبراء جهة درعة تافيلالت.