بنكيران يقصي فيدرالية العزوزي من الحوار الاجتماعي والأخيرة تقاطع!

عبد اللطيف الصلحي
2016-04-12T13:23:16+01:00
سلايد شوسياسة
عبد اللطيف الصلحي12 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
بنكيران يقصي فيدرالية العزوزي من الحوار الاجتماعي والأخيرة تقاطع!

قررت الفيدرالية الديموقراطية للشغل، مقاطعة الاجتماع الذي يعقده في هذه الأثناء رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، (الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب)، من أجل استكمال الحوار الاجتماعي.

وقال عبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح لـ مشاهد24، إن “المكتب المركزي للفدرالية الديموقراطية للشغل، قرر عدم المشاركة في الإجتماع الذي دعا إليه بنكيران مع المركزيات النقابية، لأن الحكومة لم ترسل إلينا دعوة للحضور بدعوى أننا لا نتوفر على تمثيلية، وهو الشيء الذي لانقبله، ومقاطعتنا لهذا اللقاء كان أقل رد على هذه الخطوة التصعيدية لإضعاف فيدراليتنا”.

هذا، ويأتي هذا اللقاء بين بنكيران والنقابات، بعدما لم تتمكن الحكومة خلال الأسابيع الماضية، من إقناع المستشارين من مناقشة مشاريع قوانين إصلاح التقاعد، حيث شهد إجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بالمجلس المذكور مشادات دفعت إلى إرجائه إلى موعد لاحق.

جدير بالذكر أن المركزيات النقابية المذكورة رفت للحكومة مجموعة من المطالب من بينها:

زيادة عامة في الأجور وفي معاشات التقاعد، تخفيض الضغط الضريبي على الأجور وتحسين الدخل، رفع سقف الأجور المعفاة من الضريبة إلى 6000 درهم شهريا، السهر على احترام الحريات النقابية وإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي، سن مقاربة تشاركية في إصلاح منظومة التقاعد، تنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق 26 أبريل 2011 (الدرجة الجديدة، تعويض عن المناطق النائية، توحيد الحد الأدنى للأجر بالقطاع الصناعي والخدماتي والقطاع الفلاحي والغابوي وتوابعهما).

إقرأ أيضا: في قرار مفاجئ.. المركزيات النقابية تؤجل مسيرة 10 أبريل!

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق