الرئيسية / سياسة / التجمع العالمي الأمازيغي يدعو للاعتصام بمراكش
التجمع الأمازيغي العالمي
جانب من بعض اجتماعات التجمع الأمازيغي في صورة من الأرشيف

التجمع العالمي الأمازيغي يدعو للاعتصام بمراكش

لجأ  التجمع العالمي الأمازيغي  إلى التصعيد من خلال إتخاذه لبعض الخطوات التي تندرج في هذا السياق،  ومنها إعلانه العزم على مقاضاة وكالة المغرب العربي للأنباء ، “لإجبارها على تغيير اسمها وفق ما هو منصوص عليه دستوريا وبما ينسجم مع هوية البلاد، وكذا مجال عملها”.

واعتبر التجمع العالمي الأمازيغي هذا  الإجراء، في “بيان حول اللجوء للقضاء وتصعيد الاحتجاج” تلقى موقع ” مشاهد24″ نسخة منه،  مقدمة لدعاوى أخرى داخل المغرب، لم يفصح عن طبيعتها، مهددا باللجوء إلى القضاء الدولي، ” في حالة فشل القضاء الوطني”، وفق قوله.

للمزيد: التجمع العالمي الأمازيغي يدعو لوقفة احتجاجية لمساندة أمازيغ المزاب وفتح الحدود المغربية الجزائرية

إلى ذلك، وفي خطوة تصعيدية أخرى، دعا التجمع العالمي الأمازيغي  الحركة الأمازيغية في المغرب  إلى المشاركة في  اعتصام يوم السبت 12 نونبر 2016 بمدينة مراكش، تزامنا مع المؤتمر العالمي حول المناخ (COP22) الذي سيعرف حضورا دوليا وازنا.

رشيد رخا

وقال إن دعوته ” للاعتصام هي دعوة للإتحاد حول الفعل، وتأتي في إطار تصعيد العمل النضالي الأمازيغي، وبعد استنفاذ كافة الوسائل في مخاطبة الدولة المغربية من أجل إقرار الحقوق الأمازيغية بدون أي جدوى، وهي مبادرة مفتوحة لكل مكونات الحركة الأمازيغية،” على حد تعبيره.

وأبرز أنه سيتم فتح قنوات الاتصال وعقد لقاءات مع الجميع من أجل صياغة أرضية حقوقية أمازيغية مشتركة وتحديد طبيعة ومدة الاعتصام.

من جهة أخرى، عبر التجمع العالمي الأمازيغي عن دعمه  للمسيرة الاحتجاجية التي دعت إليها حركة تاوادا في المدينة الحمراء  يوم 24 أبريل المقبل، على خلفية مقتل  الطالب والناشط  الأمازيغي  عمر خالق “إزم”.

وكان ” التجمع” قد عقد مؤخرا  لقاءا وطنيا لأعضائه بالمغرب في مدينة الرباط، خصص لمناقشة خطة عمل المنظمة، وخلاله  ادان  بأشد العبارات الأعمال الإرهابية التي استهدفت المواطنين الأبرياء في بروكسيل، محملا  كامل المسؤولية “للدول التي تدعم الجماعات الإرهابية الإجرامية”.

روابط ذات صلة: رئيس الكونغرس الأمازيغي لـ مشاهد24: قريبا سنعرف كيف ستعوض فرنسا ضحاياها في الريف